NadorCity.Com
 


مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم تناقش بالناظور واقع وآفاق اللغة الأمازيغية


مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم تناقش بالناظور واقع وآفاق اللغة الأمازيغية
محمد العلالي | نور الدين جلول


نظم مركز التعاونية للتنمية المحلية " سيكوديل" مساء يوم أمس الجمعة 24 نونبر الجاري، مائدة مستديرة حول الأمازيغية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف 21 فبراير من كل سنة، بالمركب الثقافي بالناظور، من تأطير الأستاذ محمد الشامي وبحضور مجموعة من الفعاليات خاصة المهتمة بالحقل الأمازيغي بمختلف مشاربه.

وقد إفتتحت المائدة المستديرة بكلمة، ترحيبية للسيدة شهرزاد أمهاجر بإسم مركز " سيكوديل" أكدت من خلالها أهمية المائدة المستديرة التي تتزامن مع تخليد اليوم العالمي للغة الأم، مضيفة أن إقليم الناظور ومنطقة الريف عامة من المناطق التي يستوجب أن تتوقف بإمعان عند هذه المحطة بإعتبارها مناطق معنية بلغة الأم قصد مناقشة واقع اللغة الأمازيغية ودراسة كل المثبطات التي تحول دون بلورة مجموعة من المطالب الأمازيغية بشكل سليم في مختلف مناحي الحياة، وهو الأمر الذي أكده الكاتب العام للمركز ذاته السيد بوشنفاتي، قبل أن يحيل الكلمة للأستاذ محمد الشامي.

وتطرق الأستاذ محمد الشامي في معرض مداخلته، إلى مجموعة من النقاط ذات الصلة بالمحطة العالمية للغة الأم التي تصادف 21 فبراير من كل سنة، حيث خصص مداخلته لمحاور أساسية تتمثل في مفهوم لغة الأم ورمزية اليوم العالمي ورهان سنة 2012 كسنة للتعليم العالمي ومحور اللغة الأمازيغية كبنية وعطاء وفلسفة، وهو ما قام بتفصيله بشكل دقيق خلال مداخلته التي حملت بين طياتها مجموعة من المعطيات الهامة بشأن اللغة الأمازيغية" أنظر الفيديو".

وعقب ذلك فتح المجال لمجموعة من المداخلات لشتى الفعاليات التي حضرت المائدة المستديرة، والتي أثرت النقاش بمداخلاتها الهامة التي صبت في صميم الموضوع، كما خلصت المائدة المستديرة إلى مجموعة من التوصيات تتمثل أساسا في ضرورة الإستباق إلى الإعلان عن جعل مدينة الناظور مدخلا لولوج الأمازيغية من خلال جعل تيفيناغ على واجهة المدينة بشتى مؤسساتها والمحلات التجارية وغيرها وعلامات المرور، إضافة إلى تطوير الدراسة الأمازيغية في جميع الأسلاك وعقد شراكات مع مناطق مختلفة خاصة بتيزي وزو وكاطالونيا وضرورة إستمرار الحوار حول الفكر الأمازيغي.

عدسة ناظور سيتي واكبت عن كثب المائدة المستديرة حول الأمازيغية وقامت بتوثيق أقوى لحظاتها :































g[ 



1.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 26/02/2012 11:45
a9oul li hada achkhas alladi 9ala anna loghato al3arab kanat mokhtalifa wa anna 3OTHMAN IBN 3AFFAN howa alladi farada an yoktaba AL KORAN ALKARIM bi loghat 9oraych.a9oulo laka annaka ghabiy wala ta3rif chay ! limada? lianna allaogha al3arabiya kanat 9awia 9abla nozoul al KORAN ALKARIM ! ondor ila achi3r al3arabi fi aljahilia mathalan wahada lan yakon acho3ara min 9oraych fa9at ! kano ya-atouna htta min bilad arrafidayn li yo3alli9ouna chi3rahom fi MAKKA ! ondor chi3r almo3alla9at !
thoma la tansa ,SIBAWAYH, WA HOSBAN IBN WAIL,WA BA9IL !
thoma ya Ghaby ! ya9oulo Allaho sobhanaho wa ta3ala " inna nazalnaho bi lisanin 3arabiyin mobin"

3OTHMAN IBN 3AFFAN radia Allaho 3anho,jama3a ALKORAN ALKARIM,walan yaktobho kama aradah an yoktaba bi (loghat 9oraych)

2.أرسلت من قبل jawad في 26/02/2012 14:49
السلام عليكم ورحمة الله ،إن الله يمهل ولا يهمل،الرجل الذي قام برسم ـالكاريكاتير ـ الرسوم المسيئة إلى حبيبي وقرة عيني سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ،قد مات محروقا هو وأهل بيته جميعا ، والدنمارك تحاول كتمان هذا الخبر حتى لا يصل إلى المسلمين .

3.أرسلت من قبل اوماسين في 26/02/2012 16:44
من مركز الدراسات التعاونية للتنمية المحلية تريدون التحول إالى مجرد جمعية ثقافية، بالله عليكم حاولوا أن تفهموا نبض الشارع الريفي، إننا نتكلم الأمازيغية قد لا نتقن الكتابة بحروف تيفناغ المسلطة على رقابنا، ولكننا نحفظ هويتنا جيدا، لامشكلة لدينا مع العربية ولا مع العرب فنحن أيضا أصبحنا ناطقين بها وأصبحت لغتنا وجزءا من هويتنا، لا تحولوا هذا المركز الذي كان بالأمس القريب يساهم فعلا في التنمية إلى نقابة تمارس الزبونية وتربي على الحقد والعنصرية ولا إلى مجرد جمعية تجمع الكلام وتقول ما لا تفعل،... الهوية الأمازيغية تتعزز يوما بعد يوما بفضل وجودها بوجدان المغاربة أليست هويتهم..... وأدوا فقط رواتب العاملات والعاملين معكم في دروس محو الأمية وفي مركز اللغات ............ بدل آدائها بحانات النخيل والرياض لقائدكم الذي يأتي خصيصا لهذا الغرض من الرباط.................والفاهم يفهم

4.أرسلت من قبل cich في 26/02/2012 23:19
لماد ا ا زلتم التعليق الاول

5.أرسلت من قبل noureddine ait tadmuth في 27/02/2012 01:18
إلى الرقم2 أتعتقد بالكذب ستتقرب إلى الله ،،، تعرف سيدي لو كان الرسول الكريم حيا لسامح صاحب الكاريكتر لأنه سماح وقلب أبيض أكثر من اللبن يعفو ويفسح ولأسلم على يده ،ولكن علموكم أهل الفكر الإرهابي إلا العنف والقتل والذبح ،أنا أسمع يوميا هذه العبارة في شوارع الناضور " الله يَنْعَلْ دين ربك "وأستغفر الله .هي أكبر من الكاريكتير لكن لا أحد لم يحترق ،،إتق الله فالله رحيم بعباده وغفور رحيم. إدعو بالرحمة لكل من أخطأ إذا كنت فعلا وحقا مسلما وتحب الله

6.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 27/02/2012 06:18
ila Ra9m 2 jawad .

mnin jabt anta had alkhabar anna (Kurt Westergaad ) li dar karikatur li RASOULI ALLAH anno attahra9 howa o awlado?
awalan howa ma amzawaj o ma3ando awlad ! okan sakan dayman bwahdo !!
ma tab9awch tjibo khbarat kadiba !!

tab3ana na3alaho Allah ila yawmi addin !! lakin la ta9oul chay hatta tataakkad !!!












المزيد من الأخبار

الناظور

تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور

شاهدوا.. مستخدم بإحدى المطاعم وسط الناظور يلقي القمامة على الرصيف بجانب الحاويات

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

تعيين المهندس الشاب محمد شملال أمين عام لشبيبة الأصالة والمعاصرة

جمعية الإبداع للثقافة والتنمية تستعد لتنظيم ندوة في موضوع "الإستثمار والسياحة" بالناظور

شاهدوا.. الصحفي إبن مدينة الناظور عمر شملالي يقدم شاشة تفاعلية حول ريادة المغرب في مجال البنية التحتية

شاهدوا.. تفاصيل إندلاع حريق غابة كوروكو بالناظور وتدخل عناصر الوقاية المدنية