المزيد من الأخبار






مأساة إثر انقلاب قارب في عرض البحر


ناظورسيتي – متابعة

لقي مهاجران مصرعهما في حادث انقلاب قارب يستعمل في مجال الهجرة السرية كان متجها صوب جزر الكناري، فيما تم فقدان نحو 40 شخصا.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية، أن القارب كان على متنه حوالي 55 مهاجرا غير نظامي، وأنه تعرض للغرق في المياه المغربية، الأمر الذي أدى إلى وفاة شخصين وفقدان عدد من المهاجرين.

وتحدث موقع "لوديسك"، عن أنه تم انتشال جثث المتوفين، وأن البحرية الملكية تكلفت بنقل الناجين إلى منطقة طرفاية، دون أن يكشف إن هؤلاء مغاربة أو مهاجرون أفارقة من دول جنوب الصحراء.


ومن جهتها، قالت "شيما سانتانا" من المفوضية الإسبانية لمساعدة اللاجئين في تغريدة لها على "تويتر"، إن أزيد من 40 شخصا لا زالوا في عداد المفقودين في غرق قارب جديد على هذا الطريق الذي سجل، السنة الماضية، أكبر عدد من المفقودين.

وكما أعلنت منصة “هاتف الإنذار"، الخاصة بمساعدة المهاجرين في البحر، أنها تلقت اتصالا من القارب في منتصف الليل، كما انتقدت تدخل السلطات بعد 11 ساعة من إبلاغها بالحادث: “كان من الممكن تفادي سقوط ضحايا.

ومن جانب آخر، أفادت منظمة "كاميناندو فرونتيراس"أنه خلال سنة 2021، مات 4404 مهاجرا أو فقدوا على الطريق البحرية المؤدية إلى إسبانيا، 4016 منهم فقدوا وهم يحاولون الوصول إلى جزر الكناري انطلاقا من شمال غرب إفريقيا، وهو ما جعل سنة 2021 الأكثر دموية على الإطلاق.

وذكرت المنظمة أن “سياسات الردع التي فرضتها أوروبا والمغرب على الطرق غرب البحر الأبيض المتوسط دفعت بشكل منتظم تدفقات الهجرة نحو المحيط الأطلسي، مما جعل جزر الكناري الوجهة الرئيسية للأشخاص المتنقلين” .

وفي المقابل، تعمل السلطات المغربية، على التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتقوم بتوقيف عدد من الأشخاص من المشتبه تورطهم في الاتجار في البشر، فضلا عن إحباط محاولات الهجرة غير المشروعة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح