لليوم الخامس على التوالي.. شاطئ أركمان يلفظ خامس جثة لمهاجرة سرية من دول جنوب الصحراء


لليوم الخامس على التوالي.. شاطئ أركمان يلفظ خامس جثة لمهاجرة سرية من دول جنوب الصحراء
ناظورسيتي | ميمون بوجعادة

لفظت مياه شاطئ أركمان، بإقليم الناظور، ليلة اليوم الثلاثاء 12 يناير الجاري، جثة أخرى، تتعلق بمهاجرة سرية تنحدر من دول جنوب الصحراء، والتي قضت نحبها وفق مصادر مطلعة غرقا في البحر خلال محاولة فاشلة للهجرة السرية.

ووفق مصادر خاصة لـ "ناظورسيتي"، فالأمر يتعلق بإحدى المهاجرات السريات التي قضت رفقة عدد من المهاجرين الآخرين نحبهم عرض البحر خلال محاولة فاشلة لعبور "المتوسط"، حيث بدت على جثتها أثار تحلل وتشوهات واضحة، ليتم نقلها إلى المستودع البلدي للأموات بالمركز الاستشفائي الإقليمي الحسني بالناظور.

إلى ذلك تدخلت السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لقرية أركمان فور إشعارها بالواقعة، حيث أنجزت محضرا حول الجثة، وفتحت تحقيقا في الواقعة تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

ووفقا للمعطيات الأولية، يفترض أن تكون الضحية قد قضت نحبها غرقا في البحر إثر انقلاب قارب للهجرة السرية قبل أيام بسواحل رأس الما وقرية أركمان ضواحي إقليم الناظور.

يذكر أن هذه، الجثة الخامسة التي لفظها شاطئ قرية أركمان، وتم العثور عليها خلال أقل من خمسة أيام.


ومن جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام إسبانية، أن عناصر خفر السواحل أطلقت يوم الأحد الماضي، عملية بحث واسعة في بحر البوران، على قارب على متنه العشرات من المرشحين لهجرة السرية، أبحروا من سواحل منطقة الريف في شمال المغرب.

ووفق المصادر ذاتها، فإن الناشطة المدنية الاسبانية "هيلينا مالينو" كشفت أن القارب المذكور يقل 35 مهاجرا سريا، من بينهم قاصرين، وقد أبحر من سواحل إقليم الناظور.

وعبرت الناشطة المذكورة، عن تخوفها من مصير من يوجد على القارب، خاصة وأن المنطقة تعرف أحوالا جوية سيئة، حيث استعانت السلطات الاسبانية بطائرة استطلاع لرصد القارب.

يذكر أن واقعة اختفاء القارب المذكور، تأتي بعد أيام قليلة من انتشال البحرية الملكية لـ3 جثث لمهاجرين سريين من دول جنوب الصحراء، بعد تعطل قاربهم بشاطئ قرية أركمان، كما أنقذت 21 مهاجرا من موت محقق.

وقد أوضح مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، قدمت في ساعة مبكرة من صباح الخميس، المساعدة لقارب تقليدي واجه صعوبات في عرض سواحل الناظور.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح