المزيد من الأخبار






للمرة الثالثة في الريف.. إنتاج دقيق مغشوش يجر مطحنة إلى المحاكمة


ناظورسيتي: متابعة

ضربت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، موعدا يوم الخميس المقبل، من أجل النظر في ملف متابعة مطحنة للحبوب بإقليم الحسيمة، وذلك بسبب عدم مطابقة دقيق القمح الطري الذي تنتجه مع المواصفات المطلوبة.

وتوبعت هذه المطحنة، بناء على محاضر أنجزتها لجان مراقبة وزجر الغش، إذ تم ضبط الغش لديها في الدقيق، بعد أن تم إخضاع عينات منه للاختبارات المخبرية، فتبين أنها لا تتوافق مع المواصفات المطلوبة.

وكان وزير الشؤون العامة والحكامة، في الحكومة السابق، قد كشف عن وجود حالات غش في سوق الدقيق، مشيرا إلى أنه في كل مرة تقف الوزارة على حالات غش في الدقيق ، تقوم بالتحقيق عبر لجان مشكّلة لهذا الغرض.

<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>
<!-- Pub automatique -->
<ins class="adsbygoogle"
style="display:block"
data-ad-client="ca-pub-2034286937928332"
data-ad-slot="1086926944"
data-ad-format="auto"
data-full-width-responsive="true"></ins>
<script>
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
</script>

ودعا الوزير الأسبق، من داخل مجلس النواب إلى التعاون مع الوزارة من أجل إغلاق مطاحن التي تغش في الدقيق المدعم، مؤكدا أن الوزير لا يمكنه أن يحيط بكل ما يقع عبر تراب المغرب.

كثيرة هي تلك المرات التي تتابع فيها مطاحن بالحسيمة في قضايا مثيلة، ففي العام 2018، أوردت مصادر إعلامية، أن ابتدائية بالحسيمة، قضت يوم الإثنين 23 أبريل من ذات السنة، بإدانة مطاحن "بــ" بذات المدينة في حق ممثلها القانوني، وأداء غرامة مالية قدرها 5000 درهم، بعد متابعته ببيع الدقيق الوطني الطري غير مطابق للمواصفات الجاري بها العمل.

وحسب ذات المصادر، فقد حكمت المحكمة علنيا ابتدائيا وبمثابة حضوري بمؤاخذة المتهم من أجل ما نسب إليها، والحكم عليه بغرامة مالية نافذة قدرها (5000) درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى وإتلاف العينة المحجوزة من الدقيق الفاسد.

وكانت لجنة مختصة بالحسيمة أوقفت في وقت سابق من ذاك الحدث، عدة أطنان من الدقيق الوطني الطري غير مطابق للمواصفات الجاري بها العمل كان معد لتقديمه للبيع حيث قامت اللجنة بإتلافه، من أجل مراقبة المواد الغذائية وزجر الغش لحماية صحة وسلامة المواطنين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح