المزيد من الأخبار






للمرة الأولى.. رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور المغرب رسميا


ناظورسيتي: متابعة

أعلن هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي، يوم أمس السبت، أنّ رئيسها، أفيف كوخافي، سييزور المغرب الأسبوع المقبل، وذلك في إطار التعاون المتزايد بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الجيش: "هذه أول زيارة رسمية لرئيس الأركان الإسرائيلي إلى المغرب”، من دون أن يذكر تفاصيل عن الموعد المحدّد هذه الرحلة.

وفي ظل تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، بدا التقارب بين البلدين بوتيرة مشجعة، في ظلّ زيارات متتالية لمسؤولين إسرائيليين إلى المغرب، من بينهم وزير الدفاع بيني غانتس في نونبر 2021، ووزيرة الداخلية الإسرائيلية، أيليت شاكيد في يونيو 2022، وتوقيع شراكات بين البلدين في المجالات العسكرية والتكنولوجية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والثقافية.


من جهة أخرى، تتسارع خطى الاتفاق الأمني بين المغرب واسرائيل، حيث تسعى الرباط إلى إنجاز صفقة عسكرية من نوع “كروز” الهجومي بعيد المدى.

ونقلا عن صحيفة “ديفينسيا” فإن المغرب قد بدأ مفاوضات متعلقة باقتناء صاروخ من نوع كروز الاسرائيلي، وذلك تعزيزا لترسانته العسكرية لسلاح الجو الملكي وكذا تحديث مقاتلاته بأحدث الكترونيات الطيران والرادرات وأنظمة الاستشعار.

ويبحث المغرب حسب المصدر، إتمام الصفقة العسكرية بين شركة “إلبيت سيستمز” والقوات المسلحة الملكية يرتهن بموافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، لكن ذلك لا يطرح أي إشكال بالنسبة إلى المغرب في ظل التقارب السياسي الأخير بين البلدين.

ودخل كل من المغرب واسرائيل في مجموعة من الصفقات لصناعة الأسلحة واقتناءها، إذ تظل أهمها تطوير طائرات بدون طيار المعروفة باسم "كاميكاز".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح