لائحة جديدة.. القادمون من هذه الدول إلى المغرب ليسوا بحاجة لتحليل كورونا


ناظورسيتي: متابعة

اشترطت السلطات المغربية، منذ أمس الخميس، جواز السفر للدخول أرض الوطن بالنسبة للقادمين من عدد من البلدان، مع الإعفاء من تحليل الكشف المخبري عن فيروس كورونا المعروف اختصارا بـ PCR، للمسافرين من الدول المنتمية للائحة –أ-.

وفي هذا الصدد، فرضت وزارة الصحة المغربية، على المسافرين القادمين من دول اللائحة "أ" والراغبين في دخول التراب الوطني، التوفر على الجواز الصحي الذي يظهر تلقي المسافر للتطعيم ضد كورونا كاملا.

وسيكون القادمون من الدول المصنفة في اللائحة – أ- غير ملزمين بتحليل كورنا، مع إجبارية الإدلاء بجواز التلقيح أثناء دخول أرض الوطن، ويتعلق الأمر بألبانيا وأرمينيا وأستراليا وأذرابيدجان و الباهاماس وبيلاروسيا وبلجيكيا والبوسنة والهيرسك.


كما يسري نفس الإجراء على القادمين من بلغاريا، وبوركينافسو، بروندي، كندا، الصين، جزر القمر، الكوت ديفوار، كرواتيا، الدانيمارك، دجيبوتي، دومينيكان، السالفادور، الإكوادور، النمسا، إسبانيا، اثيوبيا، فنلندا، الغابون، غامبيا، جيورجيا، غانا، جبل طارق، اليونان، غينيا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، هنغاريا واندونيسيا.

كما حددت نفس اللائحة دولا أخرى، وهي:، ايرلاندا، اسلندا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، الأردن، كزاخيستان، لبنان، ليبيا، لوكسومبورغ، ماقدونيا الشمالية، مالدوفيا، مالطا، موريتانيا، موناكو، مونغوليا، موزمبيق، مينامار، نجيجيريا، النرويج، زيلاندا الجديدة، أوزباكيستان، فلسطين، الفليبين.

بالإضافة إلى، بولونيا، بوريتوريكو، رومانيا، روندا، السنغال، صربيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، السويد، سويسرا، طاجاكيستان، التايوان، التشيك، تونس، والولايات المتحدة الأمريكية.

أما دول اللائحة –ب- فتضم ألمانيا والجزائر وهولندا، و81 دولة أخرى تابعة للقارات الأربع، حيث أشارت إلى أنها تعيش حالة من التذبذب بخصوص الوضعية الوبائية، خصوصا إنتشار الطفرات المتحورة لفيروس كورونا، وعدم تقديم معطيات واضحة.

وفي هذا الصدد، فرضت وزارة الصحة المغربية، على المسافرين القادمين من اللائحة "ب" بتقديم الجواز الصحي كامل التطعيم، بالإضافة إلى اختبار بي سي إر لا تتجاوز مدته 48 ساعة، بحيث سيتم حجر كل مسافر تبث أن نتيجة اختباره الخاص بكورونا إيجابيا، مدة 10 أيام.

وفي أخر تحيين عرفته اللائحتين "أ" و"ب"، أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الجمعة 22 أكتوبر الجاري، أنه قد تم إدراج كل من ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة في القائمة “ب”.

وقالت وزارة الخارجية، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتامعي “فيسبوك”، أنه يتعين على المسافرين أن يكونوا وجوباً ملقحين، وأن يكون لديهم اختبار الكشف PCR سلبي لا تتعدى مدته 48 ساعة.

إلى ذلك، باشرت اللجنة المكلفة بتنسيق وتتبع لوائح الأسفار الدولية، خلال جائحة كورونا،19 بتحديث هذه اللوائح، على ضوء آخر التطورات المتعلقة بالوضعية الوبائية في المغرب وباقي دول العالم.

وأشارت اللجنة، في بلاغها، إلى أن تصنيف البلدان وفئتين (أ) و (ب) وكذا شروط الولوج إلى التراب الوطني، يتم تحديده بناء على معطيات موثوقة من الإدارات الصحية في الدول والمنظمات الدولية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح