NadorCity.Com
 


كيف نأكل في رمضان؟


كيف نأكل في رمضان؟
قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم "صوموا تصحوا". صيام رمضان يحمي الانسان من الأمراض الخطيرة الناتجة عن السمنة او زيادة الوزن . ويحميه من جميع المضاعفات وأمراض الكلى والمرارة وارتفاع ضغط الدم. لا بد من التلطف بالمعدة والتدرج معها في الطعام والشراب. لذا فإن أفضل ما يبدأ المرء الإفطار به هو التمر أو العصير الحلو أو قليل من الماء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فانه بركة، فان لم يجد تمراً فالماء، فانه طهور، وقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة. فالصائم يكون بحاجة الى مصدر سكري سريع الهضم. يدفع عنه الجوع، مثلما يكون في حاجة الى ماء. كما قال المولى جل وعلا "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا" صدق الله العظيم.

ينبغي ان يشتمل الإفطار على جميع العناصر الغذائية على المجموعات الرئيسية للتغذية وهي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وكذلك الفيتامينات والأملاح المعدنية. ويجب ان تحتوي وجبة الافطار على طبق السلطة، لأن أهميته ترجع الى ما يحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية، كما أنه مريح للأمعاء، ويساعد في حالة الإمساك، ولا ينصح بالإكثار من المواد النشوية أو زيادة السمن في الأرز أو المكرونة، وذلك بسبب ما تؤدي اله زيادة الوزن، وكذلك ما تسببه من تصلب الشرايين. على الصائم تجنب شرب كمية كبيرة من الماء خاصة الماء المثلج خلال الإفطا

فالماء المثلج الشديد الثلوجة يؤدي الى انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة، ويؤدي أيضاً الى ضعف الهضم. يدعو الدين الى انتهاز فرصة الشهر الكريم لتجنب الشهوات، الا اننا قد درجنا على تحويل رمضان الى شهر أكل ما لذ وطاب!! نستهلك خلاله أضعاف ما نستهلكه في الشهور الأخرى، وللإسراف آثار ضارة، وعواقب مهلكة. يندفع الجميع الى طريق الأكل والشرب بلا هوادة ولا وعي مثل الكنافة، القطايف، المكسرات، قمر الدين والمحمرات، المخللات والمشهيات، وتتحول هذه الأطعمة الى دهون تترسب في جدران الشرايين، وتتضاعف درجات الذبحة الصدرية، وتعجل بحدوث الجلطة والأملاح حيث ترفع ضغط الدم، وتساعد على هبوط قلب المريض، وتورم الرجلين.

إن تناول كميات كبيرة من الطعام يؤدي الى انتفاخ المعدة، وحدوث تلبك معدي ومعوي، وعسر في الهضم، يظهر على شكل انتفاخ وألم تحت ضلوع، وغازات في البطن، وتراخ في الحركة. هذه اضافة الى الشعور بالخمول، والكسل والنعاس. حيث يتجه قسم كبير من الدم الى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم، على حساب كمية الدم الواردة الى أعضاء حيوية في الجسم، وأهمها المخ، وبعد ذلك يتهم الناس الصيام، والصيام منهم براء!! يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فانه كان لا محاله فاعلاً، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه" رواه الترمذي.

اذا أفطرنا بطريقة معتدلة وأسلوب صحي، فمن المؤكد ان النتيجة ستكون في صالحنا فلماذا لا ننتهز هذه الفرصة الروحية، لنعيد النظر في عاداتنا السيئة في تناول الطعام في شهر رمضان.

وكالات



1.أرسلت من قبل aznagmasin في 23/08/2009 10:03
sadaqa rasulu allah salla allahu 3layhi wa sallam

2.أرسلت من قبل kamal في 23/08/2009 10:12
bnadam.adyini.bismilah.adich.mindas.ichdaban.ayin.itchan.misa.waytfka,dirmskin.

3.أرسلت من قبل mohamed_audi@hotmail.com في 23/08/2009 12:35
ahlan bikom..ayatma soyatma ochokran bazzaf nadorcity li kaybdal had lmajhodat kolha bach iwassal lina had lma3lomat lboyotna /// wallah ijazikom bikhir // yallah ramadan mobarak said

4.أرسلت من قبل nabil في 23/08/2009 14:07
sadaka rassolo lah fi kawlih id na7no kawmon yaflahon fi l2akl katir

5.أرسلت من قبل hakim 23_08_09 في 23/08/2009 16:09
salam ramadan moubarak said kol rame ouantoume bikhayere

6.أرسلت من قبل yousif el yaakoubi في 23/08/2009 18:52
alah ijazikom bikhir

7.أرسلت من قبل حنان حسن عبود ايوب في 14/08/2010 21:39
انا بطني يوجعني في رمضان كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير وكل يوم اقول بانظم اكلي وماانظمه ماذا افعل تعبت

8.أرسلت من قبل حنو المجنونه في 14/08/2010 21:44
نسيت اقلكم مبارك عليكم الشهرلاتنسون اختموا القران واستغفروا كثير وادعوا الله والحوا الدعاء ولا تنسوني












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. العودة إلى التعليم الحضوري في مدرسة ابتدائية أغلقت السلطات أحد أقسامها بسبب كورونا

سنتان حبسا لمتهم بافتضاض بكارة معاقة في الناظور

شاهدوا.. سلطات الناظور تشنّ حملة لمراقبة المقاهي وتعتقل أحد المخالفين

ثلاث سنوات حبسا لمتهم باختطاف واغتصاب فتاة بالناظور

هذه شروط المغرب لإعادة فتح معبري سبتة ومليلية

الناظور.. شاطئ رأس الماء يلفظ كمية من المخدرات والسلطات الأمنية تطوق المكان

بعد تسجيل إصابات بـ "كورونا" ببني بويفرور.. هيئات سياسية تقود حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر الوباء