NadorCity.Com
 


كيف تعاتب أصدقائك ؟


كيف تعاتب أصدقائك ؟
"العتاب على قدر المحبة" ، ولكن العتاب لا يكون أسلوبا فعالا إلا اذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخصية المناسبة التي تتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب .

وحتى لا تخسر أصدقاءك من عتابك لهم ، نقدم لك فيما يلي نصائح في هذا الشأن:

1- حدد عتابك :
فلا يجب أن يزيد عتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا ويقول المثل ( ( خير الكلام ما قل ودل )) حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب .

2- لا تتهاون :
بينما لا يجب ان يزيد عتابك عن حد معين ، يلزم أيضا أن لا ينقص عن الحد الذي يجعله فعالا ، فالتهاون أحيانا يؤدي إلى استسهال الأمر من قبل صديقك ، ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك .

3- لا توجه اتهاما مباشرا :
فلا يجوز ان تضع صديقك موضع المتهم ، فتضطره للدفاع عن نفسه بطريقة تبدو وكأنه يبرئ شخصه من تهمه مؤكدة ، فذلك يوغر صدره تجاهك وربما تخسره جزئيا او كليا.

4ـ ضع النقاط على الحروف :
عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الأشياء التي تضايقك منه ، بمعنى ان تضع النقاط على الحروف ، مع التأكيد أثناء عتابك أنك باق على صداقته ، وأن عتابك ما هو إلا من باب البقاء على الود القديم .

5ـ كن مهذبا :
فلا تستخدم أبدا كلمات خارجة عن الأدب ، وانتق ألفاظك بعناية، حتى لا تجرح صديقك فلا يعود ينسى كلماتك .

6ـ كن هادئا :
لا ترفع صوتك ، وتكلم بهدوء ودون انفعال وتذكر انك تعاتب ولا تتشاج



1.أرسلت من قبل hamid في 16/09/2009 00:46
awla 3la lmarrib an ya3tarifa bi lhawiya w ta9afa la maziria wa an takon lora lom lilmarrib amziria

2.أرسلت من قبل manal177777777777777 في 16/09/2009 22:52
HHHHHHHHHHHHHHH MAN9DRCH NDIR DAK CHI ABADANNNNNNNNNN

3.أرسلت من قبل ayoub في 17/09/2009 00:20
tanchkar hada li ktab hadachi n9adro ndiro hadachi li kalo ila tmachit m3a sbar a khti manal

4.أرسلت من قبل bouchra في 17/09/2009 02:22
saraha hadak chi li ktbti mazyan w nasaih ma39oula walakin sa3b tl9a fhad lwa9t chkoun yastahal dak ta9dir w lihtiram w lihtimam lmohim merci b1

5.أرسلت من قبل rania في 17/10/2009 16:09
hata ana mana9darchi andir had achi ana ali 3atabt kanadabaz maci kan9ol darti ma drti ana nichan nichan;)

6.أرسلت من قبل samir في 23/02/2010 19:53
salam lebes 3lik ana samir ou bri na3raf 3lach bouchra hi 3jbatli rir f lhadra li gala ou ana namana a9ra had chi ou a3ili nimiro dyalha wala msn ana ha msn dyali samsung-1@live.fr ok chkoran ou samholi ila khrajt 3la lmawdo3

7.أرسلت من قبل kawtar في 12/03/2010 18:36
kandan ana had al maw9i3 dyal al akhbar machi dyal ta3arof sam7o li ila rlat

8.أرسلت من قبل KHALIL gova_na_2009@hotmail.de في 21/06/2010 19:52
awla 3la lmarrib an ya3tarifa bi lhawiya w ta9afa la maziria wa an takon lora lom lilmarrib amziria

awla 3la lmarrib an ya3tarifa bi lhawiya w ta9afa la maziria wa an takon lora lom lilmarrib amziria


9.أرسلت من قبل cdi120@hoooooooo.cccoooooooooo rif melilla في 06/01/2011 16:22
chokran bouchra 3la ta3li9 saraha hia hadik byyyyyyyy cokran nador city .???????????,,,,,,,,

10.أرسلت من قبل najwa في 11/01/2011 13:27
chokran bazaf a3la las conseil mais ila dak friend majawabch a3la les questions dyalak . kima 9olto nada3 ano9at 3ala alhorof iwa kifach ndiroha ila howa mabghach ya3ni bhad atari9a howa kayeakad ali kan machkok fih wala mateakad mano mais howa hawal yahrab 3iwad ano iwajah

11.أرسلت من قبل sabrin في 13/04/2012 14:02
mc mc bzaaaaf ulakin had al zman ma b9at sada9a 9lil bifadl had al nasa2h diulkom mc mc mc
bzaaf

12.أرسلت من قبل OMAR في 10/05/2012 17:40
CHOKRAN 3LA LM3LOMAT L9AYMA

13.أرسلت من قبل lamyae في 19/09/2012 17:45
fisaraha ana kont ati9oooooooo katiran fi sadi9ati liiiii lakina fi hadiha ayam aana lam a3oood afhamoo mahasala laha hiya taghayat katiiran 3alaya li sababi jid saghiiiiiir walakin ana fi hadihi tajriiiiba ana ta3alamtoo darsan jayedan fi hayatiii anani lam a3ood ati99o biay chakhs












المزيد من الأخبار

الناظور

مجهولون يرشقون حافلة للنقل الدولي بالحجارة بالطريق الرابط بين بني انصار والناظور

اختتام رواق كلية الناظور في معرض الكتاب المغاربي بتوقيع مجلة الدكتور عكاشة بن المصطفى

إصابة 12 من الجنود المغاربة خلال أداء مهامهم في الناظور

الغياب يؤجل دورة مجلس سلوان للمرة الثانية والرئيس يطلب من المحكمة تجريد عضوية نائبه الثاني

نقل 265 مهاجرا من جنوب الصحراء إلى مخيم أركمان استعدادا لإرجاعهم الى بلدانهم

يهم أبناء الناظور.. وزارة التعليم تعلن تواريخ التسجيل وإيداع ملفات إجراء مباراة الأساتذة المتعاقدين الجدد

البنزين يرفع بشكل غير مسبوق اسعار الخضر والفواكه .. وتذمر واسع في أوساط المواطنين