كيف أستثمر في الذهب كمحترف؟ أفضل 4 طرق للاستثمار


مادة اشهارية :

يحظى الذهب بالثقة في كل أرجاء الدنيا لقيمته و تاريخه الثري، و من المنطقي جدّا أن الإنسان اتّجه للاستثمار في الذهب منذ حقبة طويلة جدا. و هو الآن ليس فقط من أقدم الاستثمارات بل إنه كذلك من أكثر خيارات الاستثمار شهرة عالميا.

فما هي أفضل طرق الاستثمار في المعدن الأصفر؟ و كيف أستطيع الاستثمار في الذهب بنجاح؟

إن الاستخدام الأساسي للذهب هو صناعة المجوهرات، لكنه يستخدم كذلك في صناعة الالكترونيات و الطيران و الطب. وتعد البنوك المركزية و الحكومات هي أكثر من يقتني الذهب. فأمريكا تمتلك أكبر احتياطي من الذهب عالميا، تليها ألمانيا في المرتبة الثانية، أما المرتبة الثالثة فهي من نصيب صندوق النقد الدولي.


و من جهة أخرى يشتري المستثمرون الأفراد الذهب للأسباب الثلاثة التالية:

* التحوط ( و هو استثمارات تعوض الخسائر في فئة أصول أخرى)
* الملاذ الآمن ( و هو الذي يحمي المستثمرين من الأزمات الاقتصادية و الكوارث المالية المحتملة)
* الاستثمار المباشر (شراء المستثمرون للذهب قصد الاستفادة من تحركات أسعاره في المستقبل).

أفضل طرق الاستثمار في الذهب

الآن صرت تعرف بعض المسائل المهمة المرتبطة بالذهب و أسباب شرائه من طرف المستثمرين الأفراد و الشركات و البنوك المركزية و الحكومات؟ لذا سنستعرض في هذه المقالة كيفية استثمار المال في الذهب كمحترف من خلال 4 خيارات استثمارية:

1. العملات و السبائك




تعد العملات الذهبية و السبائك من أكثر طرق تخزين الذهب بقصد الاستثمار. إذ هي ذهب خالص كلياً أو شبه كامل على الأقل، كما أنها موثّقة حسب كتلتها و درجة نقاوتها. و يتم ربط العملات الذهبية و السبائك برقم تسلسلي تعريفي.

تتميز سبائك الذهب الثقيلة بمنظرها الساحر إلا أنها تتصف ببعض السلبيات، فتسييلها أي تحويلها إلى الكاش أحيانا يكون صعبا. كما أنها ليست قابلة للتجزئة إلى حد ما. لذا، إن كنت تريد السبائك الذهبية التي من السهل شراؤها و بيعها، فعليك اختيار الأحجام الصغيرة أو المتوسطة.

يمكن للمستثمر شراء الذهب من البنوك الكبرى، و لا يتم نقل الذهب منها تفاديا للمخاطر الأمنية، بل يتم من خلال عقود ورقية، و تعد الهند و الصين و إنجلترا و تركيا و إيطاليا من أشهر الدول بهذا السوق.

2. صناديق الذهب (ETFs)




كيف استثمر في الذهب دون حيازته فعليا على أرض الواقع؟ في العادة يستثمر المستثمرون الذين يريدون جني أرباح من الذهب دون تخزينه فعليا، و ذلك من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (exchange traded funds (ETFs، و هي من الخيارات الاستثمارية المرنة، و هي عبارة عن صناديق استثمارية شاملة لمجموعة متنوعة من المؤشرات التي تقوم بتتبع قطاع الذهب، و تعطي المستثمرين إمكانية التعرض المباشر لأسعار الذهب دون تملكه. هذه الطريقة هي إحدى أسهل الطرق و أقلها تكلفة و وقتا و مجهودا للوصول إلى سوق الذهب.

يستطيع المستثمر شراء حصص في صناديق الذهب المتداولة بالبورصة، و تساوي الحصة الواحدة كمية محددة من الذهب، و يعتبر الاستثمار بصناديق الذهب مسألة مفيدة جدا للمستثمرين الصغار، من حيث تقليل المخاطر بالنظر إلى أن الحد الأدنى للإستثمار بصناديق الذهب هو حصة واحدة.

3. أسهم شركات تعدين الذهب



كيف استثمر في الذهب بأسلوب غير مباشر؟ يعتقد الكثيرون أن الاستثمار المباشر في الذهب لا ينطوي على إمكانيات النمو، فأونصة ذهب اليوم ستبقى دوما أونصة ذهب، هذا هو سبب تحول عدد من المستثمرين إلى أسهم شركات و مناجم تعدين الذهب، لأنها تتضمن إمكانيات التوسع مع مرور الزمن، إذ يمكن للمستثمرين الاستفادة من زيادة الإنتاج.

فأسهم مناجم و شركات تعدين الذهب لا ترتفع و تنخفض بالضرورة بالتوافق مع أسعار سبائك الذهب، و إنما تتحرك وفقا لأداء الشركات و المناجم، حيث تنحرك الأسهم بناءاً على أدائها و إدارتها و طريقة تشغيل أموالها و تحقيق الأرباح، و بالتالي فالاستثمار في أسهم شركات التعدين يعتبر عالي المخاطر. فعلى سبيل المثال لا تنتج المناجم دوما الكميات المتوقعة من الذهب، كما يخوض العمال إضرابات عن العمل في بعض الأحيان، كما و قد تؤدي الكوارث الطبيعية أو حتى البشرية لانهيار المنجم أو تسرب الغاز القاتل و بالتالي وقف الإنتاج و حتى قد يكلف أرواحاً.

بشكل عام، يمكن أن يكون أداء أسهم منجم او شركة تعدين ذهب أفضل أو أسوأ من سعر الذهب، و ذلك بالاعتماد على ما يقع في هذا المنجم بالتحديد، لهذا فإن قرار الاستثمار في أسهم شركات التعدين ينبغي أن يكون مبنيا على تحليل دقيق للأداء المالي للشركة.

4. العقود الآجلة للذهب



كيف أتاجر في الذهب كخبير و محترف؟ العقود الآجلة أو العقود المستقبلية (Futures Contract) هي إبرام اتفاق بين طرفين لشراء و تسليم بضاعة معينة كالذهب مثلا في وقت محدد بالمستقبل، في الواقع، و قد تمت كتابة أول عقد آجل سنة 1851 بخصوص سلعة الذرة و تم طرحه في بورصة شيكاغو.

تعد العقود الآجلة بديلاً مهما للصكوك الكلاسيكية للاستثمار في الذهب كالسبائك و العملات الذهبية، لكنها خيار عالي المديونية و محفوف بالمخاطر و لا يناسب المبتدئين، بل حتى المستثمرين ذوي الخبرة يجب أن يفكروا كثيرا قبل الاستثمار فيها.

و بشكل أساسي، فالعقود الآجلة هي اتفاقية بين البائع و المشتري لتبادل كمية محددة من الذهب في تاريخ و بسعر مستقبليين محددين. مع تحرك أسعار الذهب هبوطا و صعودا تتقلب قيمة العقد، مع تعديل حسابات البائع و المشتري وفقًا لذلك.

تتم عملية تداول العقود الآجلة في معظم بورصات العالم، لذلك تحتاج إلى شركة وساطة مالية تدعم المتاجرة بعقود الذهب الآجلة.

و يتم شراء العقود الآجلة في العادة بجزء صغير فقط من إجمالي تكلفة العقد، على سبيل المثال، قد يضطر المستثمر إلى دفع 10% فقط من التكلفة الكاملة للعقد، و هذا يصنع قوة رفع مالي و يزيد من أرباح أو خسائر المستثمر المحتملة، و بما أن العقود الآجلة لها تواريخ انتهاء محددة، فلا يمكنك ببساطة الاحتفاظ بصفقة خاسرة على أمل انتعاش السعر، فالعقود الآجلة هي استثمار معقد جدا، و قد يستغرق زمنا طويلاً نسبيا و بإمكانه تضخيم أرباحك أو خسائرك.

كيف يتأثر سعر الذهب؟

بما أن الذهب خاضع لقانون العرض و الطلب كأي بضاعة أخرى، فإنه خاضع كذلك لحركة الأسعار و سلوكات المضاربين و المتداولين في البورصات، و بالمقابل على عكس العملة الورقية التي تخضع لعامل التضخم بحيث تتآكل قيمتها و قدرتها الشرائية مع مرور الزمن، فإن الذهب لا يتأثر إطلاقا بالتضخم لأن قيمته ثابتة و لا تؤثر عمليات الإنتاج و التعدين كثيرا في سعره و قيمته. لذا يقوم المستثمرون بتحصين أنفسهم من التضخم من خلال شراء الذهب كمخزن للقيمة و كأصل ملاذ آمن.

و الجدير بالذكر أن الطلب على الذهب يزداد دوما أوقات الاضطرابات و الهزات الاقتصادية لأن المستثمرين يريدون حماية أنفسهم و يتجهون إلى ملك الملاذات الآمنة.

البنوك المركزية كذلك سبب أساسي وراء تقلب أسعار الذهب خصوصا لما تمتلئ احتياطيات النقد الأجنبي، فيبدأ البنك المركزي بالتخلص من بعض الذهب لأنه أصل غير منتج و لا يولد أي عائد للاقتصاد.

و من القضايا الاقتصادية التي يجب معرفتها أن العلاقة بين سعر الذهب و قوة الدولار الأمريكي هي علاقة مثيرة للاهتمام، فكلما هبط سعر الدولار ارتفع سعر الذهب، و كلما ارتفع سعر الدولار هبط سعر الذهب.

كيف استثمر في الذهب بنجاح؟

إذا كنت تستثمر في الذهب كجزء من استراتيجية تنويع محفظتك الاستثمارية، فإن صناديق الاستثمار المتداولة تعد أحسن خيار، أما إذا كنت تريد حماية ثروتك في حالة حدوث مشاكل اقتصادية أو أية هزات قد تهدد النظام المالي و النقدي ببلدك أو بالعالم أجمع، فإنك ستحتاج إلى امتلاك ذهب حقيقي و ليس أسهما أو ذهبا ورقيا.

لا يجب شراء الذهب كاستثمار وحيد عندك، فالذهب بحد ذاته لا ينتج أي قيمة كما يمكن أن يكون لأسعاره قمم عالية و قيعان منخفضة، و هذا يجعل الاستثمار في الذهب فقط محفوفا بالمخاطرة بالنسبة للمستثمر الفردي العادي، لذلك يجب تضمين الذهب مع أصول و صكوك و سندات أخرى مثل النفط والغاز و الأسهم و الاستثمارات في الأصول الثابتة الأخرى.

و في الأخير قد تطرح هذا السؤال المشروع و الوجيه:

كيف لي أن أتداول العقود الآجلة للذهب، و أيضا كيف لي أن أتاجر بأسهم شركات إنتاج و تعدين الذهب؟

و الجواب على هذا السؤال هو:

يمكنك التسجيل في دقيقتين بخطوة واحدة لفتح حساب مجاني 100% مدى الحياة في منصة إيتورو العالمية للتداول الاجتماعي، و التي تضم 12 مليون مستثمر من 140 دولة.

يمكنك من خلال هذه المنصة أن تتداول:
المعادن: (الذهب، الفضة، البلاتين، النحاس)
الطاقة: (البترول، الغاز)
السلع: (البن، القطن، الذرة، الكاكاو، القمح، السكر)
أزواج العملات المالية الأجنبية: (اليورو/الدولار أمريكي)
العملات الرقمية: (بيتكوين، ليتكوين، إيثيريوم)
مؤشرات البورصات العالمية: (ناسداك، داو جونز، ستاندرد آند بورز500)
أسهم الشركات: (ميرسيديس، ماكدونالدز، أبل، فيسبوك، كوكاكولا، أورنج).

التسجيل مجانا من هنا: https://bit.ly/2MRdnkS

لمزيد من المعلومات: https://wa.me/212707174147


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح