قنصل المغرب بإسبانيا: أملنا كبير في تنظيم عملية مرحبا 2021 وجميع الظروف متاحة لذلك


ناظورسيتي: متابعة

قال محمد الرفاوي القنصل العام المغربي بالجزيرة الخضراء، أن لديه أمل كبيرة في تنظيم عملية مرحبا 2021، لعبور أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج.

وأضاف القنصل العام خلال لقاء أجراه مع جريدة " الإستريشو ديجتال" الإسبانية، أنه يأمل ومعه افراد الجالية المغربية جميعا، أن تتم عملية مرحبا لهذه السنة حتى يتمكنوا من زيارة الأقارب في المغرب واستئناف الرحلات بعد سنتين تقريبا من توقفها.

وأبرز الروافي أنه من المبكر أن يتم الجزم بالقول أن العملية سيتم تنظيمها أو لا، معتبرا أن هذا الأمر مرتبط أساسا بالإستعدادات، ووضح أنهم ينتظرون الإشارة الخضراء حتى يتم البدء في القيام بالإجراءات الإدارية مع السلطات الإسبانية المختصة.

وطمأن القنصل العام بالجزيرة الخضراء الجالية المغربية، عندما أكد أن كل الظروف المتاحة مواتية لتنظيم عملية مرحبا لهذه السنة، مبرزا أنها ستكون بأدنى مستوى مما كانت عليه في السنوات السابقة.


وعبر القنصل المغربي عن ثقته في تنظيم العملية قائلا "أنا واثق جدًا من أن ذلك سيتم لقد قطع المغرب شوطا كبير في عملية التلقيح”.

وبخصوص تعامل القنصلية مع أفراد الجالية في فترة الجائحة، قال المسؤول المغربي: “لم نتوقف عن العمل، لقد واصلنا القيام بعملنا  من خلال احترام الإجراءات الصحية المفروضة على جميع المواطنين المغاربة الذين يأتون لتنفيذ إجراءاتهم” .

وتواصل عملية “مرحبا” إثارة جدل محتدم في الأوساط السياسية الإسبانية، وسط اشتداد الحملة المسعورة للأحزاب اليمينية المتطرّفة داخل المؤسّسات الأوربية لإلغاء العبور، بدعوى المحافظة على الصحّة العامة للإسبان، في الوقت الذي تطالب الأحزاب ذاتها بعدم تطبيق تدبير السياح الإسبان للحجر الصحي والاستعاضة عن ذلك بفحص مخبري.

وأفادت مصادر إعلامية بأن حملة أحزاب اليمين في منطقة الأندلس، وأولها الحزب الشّعبي وحزب "ثيودادانوس"، مدعوما بحزب "فوكس"، تستمر في حملتها في العاصمة البلجيكية ضد عملية "مرحبا "، بداعي المحافظة على الأمن الصحّي للإسبان. فبعد لجوئها، السنة الماضية، إلى المفوضية الأوربية وإلى الممثّل السامي للاتحاد الأوروبي في الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، لجأ ممثل حزب "ثيودادانوس" في البرلمان الأوربي إلى الاتحاد الأوربي لطرح الموضوع ذاته، فيما كان خوان مورينو، رئيس منطقة الأندلس، قد تقدّم رسميا السنة الماضية باقتراح يقضي بإلغاء نسخة 2020 من العملية.


<iframe width="510" height="360" src="https://www.youtube.com/embed/tQD3SUnRB_U" title="YouTube video player" frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture" allowfullscreen></iframe>


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح