قناة أواصر التابعة لمجلس الجالية تطلق شبكة برامج جديدة


قناة أواصر التابعة لمجلس الجالية تطلق شبكة برامج جديدة
ناظورسيتي: متابعة

بمناسبة شهر رمضان المبارك، ومن منطلق واجبها تجاه مغاربة العالم، ووعيا منها بضرورة تعزيز الصلات وتمتين الأواصر بينهم وبين بلدهم الأم، تطلق قناة أواصر
الرقمية، التابعة لمجلس الجالية المغربية بالخارج، شبكة برامج جديدة وحصرية لسنة 2021.

وتأتي هذه البرمجة الجديدة في سياق استثنائي تفرضه جائحة كورونا والاحترازات الصحية المتخذة لمواجهتها، الأمر الذي يفرض الاستثمار الأمثل لقناة أواصر بوصفها جسرا للتواصل مع مغاربة العالم عبر تقديم محتوى متجدد يتناول القضايا التي تهم مغاربة العالم، ويشمل مختلف المجالات التي تستأثر باهتمامهم. ويسهر على توفير هذا المحتوى مجموعة من الأكاديميين والمثقفين والعلماء والفنانين...

تضم هاته البرمجة تسعة برامج، تهدف من خلالها أواصر تيفي إلى تمتين أواصر مغاربة العالم بهوية وثقافة وتقاليد وتراث بلدهم الأصل، والتفاعل مع حاجياتهم الروحية والثقافية والفكرية، ومناقشة أهم القضايا التي تشغل بالهم انطلاقا من روافد الهوية المغربية المتعددة، ومن الحرص على تنويرهم بالمستجدات ذات الصلة بقضايا الهجرة ومغاربة العالم.

في هذا السياق، وبخصوص البرامج الحوارية التي تتطرق للقضايا المرتبطة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، يواصل برنامج "جسور" مد الجسور مع الجالية المغربية بالخارج، من خلال ندوات نقاشية، في ثلاثة مواعيد أسبوعية، تسلط الضوء على المواضيع من زوايا نظر متعددة، علمية وفكرية وسياسية واجتماعية... وتستضيف الباحثين والمثقفين والفاعلين من المغرب ومغاربة العالم.

كما يسعى برنامج "تمغربيت"، الذي يقدمه الدكتور عبد الرحيم العطري، إلى الانتصار للهوية المغربية وتعزيز وعي مغاربة العالم بهويتهم والاعتزاز بانتمائهم إليها، وتمثلهم لثقافتهم الأصل بأبعادها وخصوصياتها وعمقها وتنوعها الغني والفريد.

أما برنامج "نجوم الجالية"، فتستضيف فيه، الصحفية إيمان الجراري، كفاءات من مغاربة العالم تلألت في سماء العطاء والإبداع ورسمت مسارات متميزة في بلدان الإقامة أو على المستوى الدولي، على اختلاف مجالات وفضاءات تميزها.


ووعيا منها بأهمية تعزيز البعد الاجتماعي في تناول قضايا مغاربة العالم، تعرض قناة أواصر تيفي في إطار برمجتها الجديدة لرمضان 1442، من خلال برنامج "حكي ليا قصتك"، قصص وتجارب لنماذج من مغاربة العالم، في لحظات بوح للإعلامية نادية يقين.

أما بالنسبة للبرنامج ذات الطابع الديني، وفي ظل الطلب المتزايد لمغاربة العالم خلال هذا الشهر الفضيل على التأطير الديني والروحي، وفقا لنموذج التدين المغربي الأصيل، وبغية مواكبة المستجدات والتفاعل مع الأسئلة والتساؤلات الدينية التي تفرض نفسها في السياق الأوروبي، والغربي بشكل عام، تضرب قناة أواصر موعدا أسبوعيا مع متابعيها، مساء كل يوم جمعة، مع برنامج "نوازل المهجر" الذي يستضيف فيه الدكتور عبد الحق الكواني ثلة من المتخصصين في العلوم الإسلامية والاجتماعية والإنسانية للتداول في النوازل والإشكالات والموضوعات التي تفرض نفسها على المسلمين خارج العالم الإسلامي، وفي مقدمتهم مغاربة العالم.

كما يتناول برنامج "هكذا علمنا النبي صلى الله عليه وسلم" الذي تقدمه، في موعد يومي طيلة الشهر الفضيل، الدكتورة جميلة تلوت، قبسات من سيرة سيدنا محمد عليه السلام، في بعدها الإنساني والحضاري والتعبدي.

في حين يعمل برنامج "قراءات مغربية" على التعريف بالقراء المغاربة المقيمين في الخارج، حيث يستضيف فيه القارئ الشيخ محمد عمر الجعادي ثلة من أمهر وأجود المقرئين من مغاربة العالم.

أما في المجال الفني، فيقدم الإعلامي والفنان سمير باحاجين برنامج "سمر مع الجالية"، كل ليلة سبت في رمضان. وهو برنامج يسعى إلى تسليط الضوء على الموسيقى المغربية الأصيلة بمختلف مشاربها وأنماطها سواء الأصيلة أو الأندلسية أو الغرناطية أوالشعبية أوالأمازيغية...


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح