NadorCity.Com
 


قناة «أمازيغ تي في» بهولندا تفوز بجائزة أمستردام للإعلام للعام الجاري


قناة «أمازيغ تي في» بهولندا تفوز بجائزة أمستردام للإعلام للعام الجاري
محمد بوتخريط - هولندا

من خلال تجربتها المتواضعة والمتميزية في المجال الإعلامي، استطاعت قناة «أمازيغ تي، في» بهولندا أن تؤكد ذاتها وتثبت قدراتها وتفوز بالتالي بجائزة أمستردام للإعلام لهذه السنة من خلال برامج لها تعتمد أساسا على توفير قنوات اتصال وبرامج تعليمية لتعلم اللغة الهولندية للغيرالناطقين بها خاصة منهم المغاربة.

هي برامج تبثها «أمازيغ تي، في» عبر قناة "صالتو 2" بأمستردام وهي واحدة من مجموع قنوات أخرى للإذاعة العامة بأمستردام .
نفس ذات الإذاعة هي التي تملك حقوق البث وتنظم كل سنة مهرجانا تقدم خلاله جوائز لأحسن وأفضل البرامج التي تقدمه القنوات الخاصة بالأقليات.

وقد تم هذه السنة ترشيح ما مجموعه 29 برنامجا لعشر قنوات مختلفة تشتغل تحت إسم نفس الإذاعة وهي :
AT5, SALTO 1, SALTO 2, FunX, StadsFM, WereldFM, CaribbeanFM, Razo, Mokum Radio en de Concertzender.

وهذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها إحدى القنوات "المغربية "الأمازيغية" بجائزة من جوائز الإعلام بهولندا، التي تعتبر إحدى أهم الجوائز المتخصصة في مجال الأقليات.

ويتم منح هذه الجائزة لأفضل البرامج الإذاعية والتلفزية المحلية في أمستردام التي يتم بثها تحت إسم الإذاعة العامة لأمستردام .(Publieke Omroep Amsterdam)

جدير بالذكر أن بداية قناة «أمازيغ تي، في» التي يرأسها الدكتور عبدالرحمن العيساتي الأستاذ بجامعة تيلبوغ الهولندية كانت عبر الإنترنت، حيث تناولت القناة خلال تلك الفترة مجموعة من المواضيع والقضايا موزّعة بين المجالات الاجتماعية.. والسياسية.. والدينية .. إضافة لتغطيات همّت بعض الأحداث.. كما أولت اهتماما كبيرا للتعليم والرعاية الصحية.. وأيضا لمواضيع أخرى مثل المواطنة وما الى ذلك من المواضيع المرتبطة أساسا بقضايا المهاجر..فكونت بذلك - الى حد ما - جسرا ممدودا بينها والعاملين فيها وبين المهاجرين المغاربة خاصة منهم ذو الأصول الأمازيغية بحكم معرفتهم بثقافتهم ومشاكلهم والمواضيع التي يحبذون طرحها.

كما سبق لذات القناة كذلك أن خاضت تجربة البث التلفزي عبر إذاعات محلية بكل من مدينة روتردام ولاهاي الهولنديتين...ليستقر بثها بعد ذلك - مؤقتا- عبر قناة "صالتو 2" بمدينة امستردام بحيث أن القانون الهولندي يسمح للجاليات باستغلال جهاز البث الخاص بأمستردام... هذا في انتظار انطلاقة جديدة للقناة وطبعا متى توفرت الظروف لذلك..

خاصة أن اليوم أصبحت فيه الحاجة الى مثل هذه القنوات ملحّة أكثر من أي وقت مضى، بالنظر - على الأقل- الى خلو الساحة الإعلامية من أي قناة أمازيغية مغربية فضائية كانت أم أرضية تقدم محتوى أمازيغي متكامل .. بحيث أن كل المشاريع المتعلقة بمثل هذه القنوات تاهت في دروب النسيان الرسمي والمؤسساتي .

قناة «أمازيغ تي في» بهولندا تفوز بجائزة أمستردام للإعلام للعام الجاري













المزيد من الأخبار

الناظور

درك راس الما يحبط هجرة 52 مغربيا على متن قارب مطاطي ويعتقل شبكة من 5 أفراد

شاهدوا... حراكة من الناظور يصارعون البحر أثناء هجرتهم سرا إلى اسبانيا

مواطنون: شركة الحافلات العمومية بالناظور تُسير بطريقة عشوائية ولا تهمها مصالح الساكنة

الركراكي رئيس نهضة سلوان "يتهم" جماهير الهلال بالوقوف وراء أعمال الشغب ويعاتب المكتب المسير

شاهدوا.. تفكيك عصابة متخصصة في تهجير البشر بطريقة غير مشروعة وحجز قوارب مطاطية بالناظور

البرلمانيان أبرشان ومراس يراسلان لفتيت و أخنوش يشأن "خروقات" مندوب الصيد البحري بالناظور

هذه هي القصة الكاملة المثيرة لإسلام الراهب الفرنسي "باسكال" بالزاوية الكركرية بالعروي