NadorCity.Com
 


قرض 132 مليون دولار لتمويل مشاريع ربط الناظور وتاوريرت وميناء طنجة المتوسطي بالسكك الحديدية


قرض 132 مليون دولار لتمويل مشاريع ربط الناظور وتاوريرت وميناء طنجة المتوسطي بالسكك الحديدية
الدار البيضاء: أعلن مجلس القيم المنقولة في المغرب مصادقته على مذكرة تتعلق بطرح قرض مستندي بقيمة مليار درهم (132 مليون دولار) من طرف مؤسسة السكك الحديدية في البورصة المغربية

ويهدف القرض إلى استكمال تمويل مشاريع ربط الناضور وتاوريرت وميناء طنجة المتوسطي في شمال المغرب بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية.

وأشارت المذكرة إلى أن هذه المشاريع كان مخططا لها أن تنجز خلال الفترة بين 2005 و2009، بقيمة 15.5 مليار درهم (ملياري دولار)، وذلك في إطار اتفاقية بين الحكومة المغربية والمكتب الوطني للسكك الحديدية، وهو شركة مساهمة تابعة للدولة.

غير أن صعوبات ميدانية اعترضت المشاريع وتسببت في تأخيرها والرفع من كلفتها إلى نحو 18 مليار درهم (2.4 مليار دولار)، الشيء الذي نتج عنه عجز مالي بقيمة 2.5 مليار درهم (329 مليون دولار) مقارنة بالميزانية الأصلية.

وأشارت مذكرة المعلومات إلى أن مؤسسة السكك الحديدية المغربية تمكنت من تمويل 1.5 مليار درهم من هذا العجز عبر تمويلات محلية ودولية، إذ حصلت على تمويل بقيمة مليار درهم (132 مليون دولار) من الحكومة البرتغالية، وقرض بقيمة 400 مليون درهم (52.6 مليون دولار) من مجموعة من المصارف المحلية، وقرض آخر بقيمة 120 مليون درهم (16 مليون دولار) من البنك الإسلامي للتنمية. ويهدف القرض المستندي الذي تعتزم الشركة طرحه في البورصة المغربية إلى استكمال تمويل هذا البرنامج الاستثماري، الذي أشارت مذكرة المعلومات إلى أن نسبة إنجازه بلغت 82.4 في المائة.

ويتكون القرض من شطرين، الأول يضم سندات إقراض قابلة للتداول في بورصة الدار البيضاء، والثاني سندات إقراض غير قابلة للتداول، على ألا يتجاوز مجموع الأموال الناتجة عن بيع شطري القرض مليار درهم (132 مليون دولار).

وحددت القيمة الاسمية لكل سند بمبلغ 100 ألف درهم (13.2 ألف دولار). وستطرح السندات للاكتتاب من 18 إلى 20 من الشهر الحالي. ويمتد أجل القرض على 15 سنة بمعدل فائدة 5.12 في المائة

الشرق الأوسط



1.أرسلت من قبل rifi men hoceima في 09/01/2010 12:33
ana ba3i sawel hade dawla dial 3abass rah kayehadro 3ala modon kolo fi maghrib walakin al hoceima behal makayenachi fi kharita dial maghrib ela hena cha3b dial hoceima ela mab3awchi dori lina 9etar me hoceima khasna golo kalima khasna golo malikna habib yehbam bina hena rah hena dima khasrin had chi 3lach 3lcha 3lcha hasna na3arfo ya malika belad hena fi madinat hoceima hasna tekon dima ma3ana rah hena mati9ochi fi hokomat dial 3abass rah howa kaye3raf dir fi fes osafi ok ya rab jaweb malikana habib hena dima ma3ak deraa wa saraa

2.أرسلت من قبل فريد في 09/01/2010 17:39
وشكون قاليكم الحسيمة كاينا فالمغرب
السيد بقا فيه الحال حيت ماعندهمش القطار فالحسيمة
زعما داروه فالناضور ودخلوليه من السراجم

3.أرسلت من قبل hafid في 09/01/2010 19:23
hhhhhh ntoma bjoj mat9antoch gadi isawbo nador elhosima gadi eradoha dobay 3020 inchalah

4.أرسلت من قبل ARIFI AHMED في 09/01/2010 21:06
IL FAUT DES CHEMAIN DE FER TRAVERSE LA VILLE D AL HOCEIMA VER TANGER, TETUAN ET NADOR, OUAJDA

5.أرسلت من قبل OCHICHAR في 09/01/2010 21:19
NO ENTIENDO PORQUE NUESTRO PAIS NO QUIERE BUENAS INFRASTRUCTURAS PARA EL NORTE,SABIENDO DE QUE ES LA REGION CON MAS RECURSOS APORTA PARA EL ESTADO, 1500000 DE REFIÑOS EN EUROPA,MAS DE 120000 EN CEUTA Y MELILLA, LA PESCA, COMERCIO,TURISMO, FABRICA DE HIERRO,DEVISA DE IMEGRANTES EN EL EXTRANJERO.KETAMA,PORT MED, Y FUTURO PORT NADOR.ETC NOS SOBRAN ARGOMENTOS PARA QUE NOS DOTAN DE BUENAS AUTOPISTAS, FIROCARRILES,AIROPUERTOS. ESPERAMOS CON LA AUTONOMIA DE RIF A VER SI NUESTRO POLITICOS REFIÑOS PUEDEN HACER ALGO POR LA PEQUEÑA PATRIA EL RIF. VIVA RIF Y LOS REFIÑOS CHLOH ALAAZ.

6.أرسلت من قبل najib في 09/01/2010 22:01
un train qui nous fait rire . il fait le trajet nador taourirte une enorme deponse pour faire le travail d un bus

nous voulons trajet nador casa sans escale en vous laisse a chih wa rih fi taourirt

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

توقيف 38 مهاجرا مغربيا كانوا بصدد الهجرة سرا الى الجنوب الإسباني

بعد الدبوز والمالح.. فنانون ريفيون يُخضعون أغنية الناظوري "ميس حدّو" لروميكس موسيقي متميز

الناظور.. الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء احمد عبادي يفتتح مركز الأجيال للمواكبة والوقاية والتمنيع

منع وفد مغربي لكرة اليد ضمنه رؤساء اتحادات افريقية من دخول مليلية لهذا السبب

عمالة الناظور تحتضن يوما تحسيسيا وتشاوريا حول ترشيد استعمال الموارد المائية

وفاة شخص بالناظور أضرم صديقاه النار في بدنه باستعمال الدوليو

تشديد الرقابة الجمركية على ممتهني التهريب المعيشي يشعل احتجاج "الحمالات" ببني انصار