قانغ ذي ثغارابوت.. أغنية جديدة يتوقع لها الفنان الريفي "عبد السلام برشلونة" البوز


قانغ ذي ثغارابوت.. أغنية جديدة يتوقع لها الفنان الريفي "عبد السلام برشلونة" البوز
حسن الرامي


أطلق الفنان الريفي المعروف "عبد السلام بلغربي" المُشتهر بلقبه في الأوساط الفنية "عبد السلام برشلونة"، عملا غنائيا جديداً حول موضوع اجتماعي هو "الهجرة"، تحت عنوان "قانغ ذي ثغارابوت"، أي ما يطابقها باللغة العربية "نحن على متن القارب".

وتعالج كلمات الأغنية، موضوع الهجرة ومخاطرة الشباب المغربي عامة، ومنهم أبناء منطقة الريف بخاصة، بحيواتهم وقرار العزم على ركوب الأمواج من أجل بلوغ الفردوس الأوروبي على متن ما يعرف بـ"قوارب الموت"، في مغامرة محفوفة بالمخاطر قد تعصف بحياة المُغامر.

وفي تصريحه لـ "ناظورسيتي"، أكد عبد السلام برشلونة، أن اختياره لموضوع الهجرة، لم يأتِ عن فراغ، بل كان سببه الأول والأخير، ما يشهده المغرب وسيما منه منطقة الريف، من نزيف سيّال لظاهرة الرحلات السرية التي يخوضها الشبان الراغبون في الوصول إلى الضفة الأوروبية".

ومعروف عن الفنان "برشلونة"، تفاعله فنياً مع القضايا الوطنية والإنسانية التي تشغل المجتمع المغربي، كعمله الملحمي عن قضية "الصحراء المغربية"، كما تغنّى بـ"القدس الفلسطينية"، فضلا عن عمله الفني عن "الاتحاد الإفريقي" إبان انفتاح المغرب على إفريقيا والانخراط في مباردتها.

وسبق للفنان "عبد السلام برشلونة" سليل "دار الكبداني" بإقليم الدريوش، أنْ أصدر عدة أعمال فنية، تناولت مواضيع مختلفة كالحب، والهجرة، وغيرها من المواضيع التي تناول خلالها قضايا وطنية، وكما شارك الفنان في عدة مهرجانات ومحافل فنية داخل المغرب وخارجه.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح