NadorCity.Com
 


قافلة طبية تحط رحالها بجماعة اولاد ستوت بزايو


قافلة طبية تحط رحالها بجماعة اولاد ستوت بزايو
أمين أبو عاصم

نظمت جمعية الحياة للتنمية البشرية بالرباط، بشراكة مع جمعية مبادرة زايو، و بدعم من جمعية الرحمة للتنمية الاجتماعية و الثقافية بالناظور، قافلة طبية متعددة الاختصاصات، حطّت صبيحة يوم أمس السبت بمدرسة الدار البيضاء المتواجدة بالقرب من دوار"العباد" التابع جغرافيا لجماعة اولاد ستوت، والقصيّ عن مركز المدينة بحوالي 15 كيلومترا.

و قد اشرف على هذه العملية الإنسانية ما يقدر بـ 37 طبيبا يغطّون كل عدّة اختصاصات إضافة إلى مجموعة من الممرضين و الممرضات و المتطوعين، و كذا مكتب جمعية مبادرة بزايو. الذي تولى مهمة إنجاح أهداف هذه القافلة الطبية، خاصة و أنها تحط لأوّل مرّة رحالها بهده المنطقة بهدا التجنيد الهائل من الاطر الطبية المتخصصة و كذا الأدوية في سابقة هي الأولى من نوعها بإقليم الناظور.

وتميزت هده القافلة الطبية بحسن التنظيم باحتواء الكم الهائل للحضورالمستجيب للدعوة، اغلبه من المناطق النائية والمقدّر حسب المطّلعين بألف مستفيد من الجنسين ومختلف الشرائح العمرية.

هذا و قد استغلت جميع اقسام المؤسسة الابتدائية المُستقبلة لنصب خلايا طب العيون، و الامراض الجلدية، و التنفسية، و الحساسية، و المفاصل، و القلب، إضافة إلى طب النساء، و جراحة الشرايين و الهضم... اشرف عليها أطباء مختصون، أغلبهم من عاصمة المملكة.

وقد ساهمت جمعية الرحمة للتنمية الاجتماعية و الثقافية بالناظور بقسط وافر من الأدوية و أسرة الفحص، زيادة على سيارة إسعاف و عدد لا يستهان به من الممرضين و المتطوعين، في الوقت الذي اصبحت فيه بعض الجمعيات المحلية العاملة في نفس المجال مكتوفة الأيدي، تنتظر من ينفض عنها ضيق حال اليد، شأن فرع زايو لمنظمة الهلال الأحمر المغربي بزايو، حيث لم تتحرك ضمن مجريات هده العملية الطبية سوى سيارة إسعاف جمعية الرحمة الوافدة من الناظور، وسيارة إسعاف شركة سوطرجان، و إسعاف جماعة أولاد ستوت، أما سيارة إسعاف بلدية زايو فضلت مركونة في مرآبها ضدّا على المصلحة العامة التي حاولت خدمتها جمعية الحياة للتنمية البشرية المرؤزسة من لدن الدكتور أيمن بوبوح بهذه المبادرة.


وقد استفاد من هده الحملة الطبية ما يقارب 900 فرد يعانون العزلة و التهميش بهده المنطقة النائية التي حرمت من المستوصفات،رغما عن تسجيل مبادرات سابقة افادت ساكنة المنطقة بأدوية مجانية متبرع بها من لدن جمعية الرحمة بالناظوروجمعية مبادرة، وصيدلية الشبيبة و حسان بن ثابث بزايو.



1.أرسلت من قبل محمد في 10/01/2010 18:41
نشكر كل من ساهم في هذه الحملة ونتمنى ان تتكرر مثل هذه الحملات الانسانية لان مغربنا الحبيب لا زال يتوفر على غيورين على هذا البلد السعيد ويتوفرون على روح التضامن

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الدكتور الروبيو يشرح أسباب انتشار حالات التسمم في فصل الصيف ويقدم ارشادات لتجنبها

إبن الناظور إلياس النحال ينال الدكتوراه في شعبة الهندسة البيئية والكمياء

جمعية ايمن للتوحد بالناظور تنزل ضيفة شرف على الالمبياد الخاصة للجهة الشرقية بوجدة

البطلة الناظورية رميساء بوعرورو تحقق لقبا جديدا ببلجيكا وتستمر في تألقها

مقهى "لا بيانو" تفتح فضاء خاص بالعائلات وتقدم لهم "بيتزا" واحدة مجانا

الناظور.. اختتام الدورة الـ26 للأيام الطبية بتدارس واقع وإشكالات تخصصات هامة من تأطير اختصاصيين

اعتقال اربعة افارقة كبلوا شخصا واحتجزوه في شقتهم بعدما وعدهم بالهجرة