قابلات يحتجن في الناظور للمطالبة بحقهن في الشغل و الادماج في الوظيفة العمومية


قابلات يحتجن في الناظور للمطالبة بحقهن في الشغل و الادماج في الوظيفة العمومية
ناظورسيتي: نسيم الشريف – حمزة حجلة

نظمت المولدات "القابلات" خريجات معاهد التمريض، أمس الجمعة، وقفة احتجاجية امام المستشفى الحسني، للمطالبة بحقهن في الشغل والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

واجتمعت القابلات امام المستشفى الحسني بالناظور، تزامنا وزيارة وزير الصحة أنس الدكالي للاحتفاء بمرور 100 عام على المرفق المذكور، حيث رددن شعارات تستنكر الاقصاء الذي يطالهن منذ أزيد من 8 سنوات، ما خلف نسبة بطالة عالية في صفوفهن بلغت حوالي 2500 معطلة على المستوى الوطني.

وطالبت المحتجات، من وزارة الصحة بانتهاج سياسة توظيف شاملة تمكنهن من الادماج في سلك الوظيفة العمومية، اذ أكدن أن الوزارة ورغم فتحها لمباريات تروم تعزيز مواردها البشرية، إلا أنها ما زالت تقصي خريجات المعاهد اللواتي حصلن على ديبلومات في شعبة توليد النساء.

ودعت المشاركات في الوقفة الاحتجاجية موضوع الذكر، من الجهات المعنية خاصة وزارة الصحة، إلى تسطير برنامج وطني لتشغيل القابلات وإلغاء مرسوم التعاقد، فيما كشفت احدى المحتجات في تصريح لـ "ناظورسيتي" أن المستشفيات والمراكز الصحية تعاني خصاصا مهولا في المولدات ورغم ذلك فالوزارة المعنية مصرة على اقصائهن من التوظيف.

جدير بالذكر، أن المستشفى الحسني بالناظور و المراكز الصحية التابعة للمندوبية الإقليمية، تعرف خصاصا مهولا في عدد القابلات، ما يؤدي في الكثير من الأحيان إلى مشاكل جمة تفجر في غالب الأحيان احتجاجات المتضررين.


















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية