NadorCity.Com
 


قائمة أريبيان بزنس 2012.. 16 مغربيا ضمن أقوى 500 شخصية عربية


قائمة أريبيان بزنس 2012.. 16 مغربيا ضمن أقوى 500 شخصية عربية
عن كيفاش:

المغاربة مشاو بعيد، راه 16 مغربي ضمن أقوى 500 شخصية عربية. كيفاش؟

أصدر موقع أريبيان بزنس قائمة تضمنت أقوى 500 شخصية عربية لعام 2012، تصدرها رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال يليه الإماراتي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم وكلاهما من الشخصيات الاقتصادية في العالم العربي.

وضمت القائمة 16 إسما مغربيا، ضمنهم 5 نساء، بين رجال أعمال ورياضيين ومثقفين، حصل فيها محمد بنصالح، رئيس مجلس إدارة هولماركوم، على المرتبة الأولى مغربيا و156 عربيا، فيما احتل جاد المالح المرتبة 16 مغربيا و493 عربيا. أما أول امرأة مغربية في اللائحة فتحتل المرتبة 250 عربيا، والرابعة مغربا، وهي الكاتبة فاطمة المرنيسي.
كيفاش تعرض لكم ورقة تقنية لأقوى 16 مغربيا، مع تعريف للبعض منهم، كما ورد في موقع أريبيان بزنس.

159.محمد بنصالح، رئيس مجلس إدارة هولماركوم.

مجال العمل: بنوك وتمويل.
يرأس محمد بنصالح شركة هولماركوم التي تمتلك شركة “طيران العربية” و”المياه المعدنية أولماس” و”أطلانطا للتأمينات” وعدد من الاستثمارات الأخرى.
تعد هولماكروم من عمالقة الاقتصاد المغربي. تملك أولماس وكونتوار ميتالورجيك، وأوربونور التي كانت بيد فرنسيين، بالإضافة إلى “سيريال”، و”ثلاجات المعمورة” و”لوكارتون” و”أوتيس ماروك”، ووحدات إنتاجية تصل إلى 40 شركة.
ومجموعة هولماركوم موجودة بالقطاع المالي والصناعة الغذائية والقطاع الصناعي والتوزيع. ولها مساهمة في البنك المغربي للتجارة والصناعة بنسبة 20 في المائة بواسطة شركتي التأمين “أطلنتا” و”سند” التابعتين لها، والتي تبلغ حصتهما من سوق التأمينات 13 في المائة ولديها أول شركة نقل جوي خاصة، وحظيت مؤخرا بشراكة مع صندوق الإيداع والتدبير (مؤسسة عمومية، نصف ودائعها من مال العمال–الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وصناديق العمل)، إذ اقتنى هذا الصندوق 40 في المائة من رأسمال شركتي التأمين “أطلنتا” و”سند”. وتعتبر هذه الشراكة إنقاذا لتأمينات هولماركوم المهددة باشتداد المنافسة وميلاد مجموعات قوية مستندة إلى البنوك، وخطر المنافسة الأجنبية، خصوصا في ضوء اتفاقيات التبادل الحر. كما تمكنت مجموعة “هولماركوم” من اقتناء إجمالي رأسمال الشركة المغربية للشاي والسكر “سوماتيس” مقابل ما قيمته 539 مليون درهم، في يوليوز 2006.

188.ميلود الشعبي، مؤسس ومدير مجموعة يينا.

مجال العمل: تجزئة
ميلود الشعبي (مواليد سنة 1929 في الصويرة الصويرة) رجل أعمال وسياسي مغربي مؤسس ومدير عام يينا المجموعة الاقتصادية المترامية الأطراف في عدة بلدان عربية كالمغرب، تونس، ليبيا، مصر والإمارات، ومالك سلسلة فنادق رياض موغادور المعروفة بعدم تقديمها وبيعها الخمور لزبائنها إضافة إلى سلسلة متاجر أسواق السلام، التي تعد أول سلسلة سوبرماركت عصرية لا تبيع الخمور. يعتبر شخصية بارزة في المغرب بسبب أعماله الاجتماعية التي تقوم بها مؤسسته الخيرية الحاملة لاسمه. تقدر ثروته بـ4 مليار أورو.

أصبحت مجموعة يينا كواحدة من أقوى المجموعات الاقتصادية في المغرب. ففي سنة 1992 أنشأ الشعبي شركة جي بي سي للكارتون والتلفيف. ثم فاز بصفقة تخصيص الشركة الوطنية للبتروكيماويات سنيب سنة 1993. وفي 1994 أطلق شركة إليكترا للمكونات الكهربائية والكابلات وبطاريات التلفزيون، وفي 1998 أطلق سلسلة متاجر أسواق السلام العصرية، تبعها إطلاق أولى وحدات سلسلة فنادق رياض موغادور سنة 1999، لتصبح بذلك إحدى المجموعات الاقتصادية المهمة في المغرب.

209.العلامي لزرق، رئيس مجموعة ألاينس.

مجال العمل: مقاولات وصناعات.
رجل أعمال مغربي والرئيس التنفيذي لـ”ريال” للتطوير العقاري وأكبر مساهم فيها، وفي فترة قصيرة، حول شركة صغيرة أسسها عام 1994 على شبكة الإنترنت إلى شركة حقيقية، تبلغ مبيعاتها الإجمالية أكثر من 900 مليون دولار. واحد من أهم رواد الأعمال في المغرب وصاحب أسرع شركة نموا.

250.فاطمة المرنيسي، كاتبة.

مجال العمل: فنون وترفيه.
فاطمة المرنيسي هي كاتبة وعالمة اجتماع وكاتبة نسوية مغربية لها كتب ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية وهي من مواليد عام 1940 في مدينة فاس التاريخية.
سجلها والدها في أوائل المدارس العربية الوطنية الخاصة التي أنشئت لكي لا يدرس أبناء الوطنيين في مدراس فرنسا الاستعمارية. تابعت دراستها في الرباط ثم فرنسا فالولايات المتحدة ومنذ الثمانينات أصبحت مدرسة في جامعة محمد الخامس في الرباط، وهي تكتب بالفرنسية وتترجم أعمالها إلى اللغات الأخرى. تهتم كتاباتها بالإسلام والمرأة وتحليل تطور الفكر الإسلامي والتطورات الحديثة. وبالموازاة مع عملها في الكتابة تقود كفاحا في المجتمع المدني من أجل المساواة وحقوق النساء.

251. هند بوهيا، رئيس تنفيذي.

مجال العمل: بنوك وتمويل.

عينت هند في 18 فبراير 2008 مديرة عامة لبورصة الدار البيضاء، وهو المنصب الذي تم استحداثه بمديرية البورصة، وتشرف على مجموعة من المديريات الداخلية بالبورصة.
تبلغ بوهيا من العمر 40 سنة وهي حاصلة على دبلوم المدرسة المركزية في باريس ودرست في جامعة هارفارد، بعد أن أعدت رسالة دكتوراه في البحث الميداني حول اقتصاد التنمية، والتحقت بعد ذلك بالبنك الدولي قبل أن تعين في ديوان الوزير الأول السابق إدريس جطو، لتعين في فبراير 2008 مديرا عاما لبورصة الدار البيضاء وهو منصب مستحدث يتم من خلاله الإشراف على مجموعة من المديريات الداخلية بالبورصة.

305. عادل تاعرابت، لاعب كرة قدم.

مجال العمل: رياضة

329.هشام الكروج، عداء

مجال العمل: رياضة.

365.رجاء ناجي المكاوي، أستاذ قانون جامعة محمد الخامس
مجال العمل: تعليم.

381.مصطفى شريف، شريك مؤسس في الصداقة الإسلامية-المسيحية.

مجال العمل: ثقافة ومجتمع.

454.ليلى أبو زيد، كاتبة.

مجال العمل: إعلام.

459.مروان الشماخ، لاعب كرة قدم.

مجال العمل: رياضة.

463.جمال دبوز، ممثل.

مجال العمل: فنون وترفيه.

465.أحمد شوقي بنبن، مدير عام مكتبة الحسينية.

مجال العمل: ثقافة ومجتمع.

468.سعيد الطغماوي، ممثل.

مجال العمل: فنون وترفيه.

469.لبنى أزبال، ممثلة.

مجال العمل: فنون وترفيه.

493.جاد الملاح، فنان.

مجال العمل: فنون وترفيه.













المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. هذا سبب تسجيل 0 حالة إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية

قرار وزاري يحرم طلبة الاجازة من اجتياز مباراة توظيف الأساتذة المتعاقدين

الداعية نجيب الزروالي: قصة نهاية مؤلمة لأخ ظالم لأخواته البنات قي الميراث

مليلية المحتلة.. حزب إسباني "متطرف" يقترح حلا لإخراج المدينة من الأزمة الاقتصادية

الناظور.. 45 حالة جديدة مصابة بكورونا وحالتا وفاة خلال 24 ساعة الماضية

بالتفاصيل.. هذه هي الأحياء التي سجلت أكبر نسبة للمصابين بفيروس كورونا بالناظور

الحجر الصحي الجزئي بالناظور.. هذا ما قررته السلطات المحلية بخصوص توقيت إغلاق الأسواق والمحلات التجارية