المزيد من الأخبار






في مفاجئة مدوية.. السعودية وإيران تتفقان على استئناف العلاقات وإعادة فتح السفارات


في مفاجئة مدوية.. السعودية وإيران تتفقان على استئناف العلاقات وإعادة فتح السفارات
ناظورسيتي: متابعة

كشفت وسائل إعلام رسمية إيرانية وسعودية، اليوم الجمعة 10 مارس الجاري، أن الرياض وطهران اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين بعد سنوات من الإغلاق.

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني التقى بنظيره السعودي مساعد بن محمد العيبان في الصين حيث تم الاتفاق.

وأصدر البلدان بيان مشترك، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين في غضون شهرين، وسيجتمع وزيرا خارجية البلدين للترتيب لفتح السفارات.


وعقدت عدة جلسات مسبقة للحوار، والأخيرة تمت في بكين، بتوافق سعودي - صيني - إيراني.

وأكد البيان المشترك أن الرياض وطهران تؤكدان على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما اتفقتا على تفعيل اتفاقية للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار موقعة في 1998.

وقطعت الرياض العلاقات مع طهران في عام 2016 بعد أن اقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية بعد إعدام رجل دين شيعي في المملكة العربية السعودية.

وتعرضت المنشآت النفطية في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للهجوم في السنوات الأخيرة من قبل جهات يعتقد أنها مدعومة من إيران، بما في ذلك المتمردين الحوثيين في اليمن.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح