في خطوة مستفزة... مديرة مؤسسة تعليمية بالناظور تثير غضب الجمعيات الأمازيغية


في خطوة مستفزة... مديرة مؤسسة تعليمية بالناظور تثير غضب الجمعيات الأمازيغية
ناظورسيتي: متابعة

أقدمت مديرة مجموعة مدارس البركانيين، التابعة لمديرية إقليم الناظور، على سلوك يحمل استفزازا واضحا للمدافعين عن الأمازيغية، بعدما قامت بداية هذا الموسم الدراسي بمحو جداريات لحروف تيفيناغ كانت جمعية بالمنطقة قد أنجزتها في إطار شراكة مع المديرية همت إصلاح المؤسسة العام الماضي.

وحسب مصدر لـ"ناظورسيتي"، فقد اكد أن المديرة المذكورة تعمدت محو حروف "ثمازيغت" من جدران المؤسسة بفرعية أيار أزيرار "الفدان الطويل"، بالرغم من أن الجداريات أضفت جمالية خاصة على المؤسسة ولا تخالف القوانين الجاري بها العمل لاسيما الفصل الخامس من الدستور والقانون التنظيمي الذي يلزم إدارات الدولة باعتماد "تيفيناغ" في كتاباتها على الجدران واللافتات.

وأصرت المسؤولة المذكورة، على استعمال مال المدرسة في اقتناء الصباغة لتغيير واجهة فرعية ايار ازيرار، بالرغم من أن الأشغال التي بوشرت بها في إطار القضاء على البناء المفكك لم تمر عليها سوى أشهر قليلة، وقد أشرفت عليها جمعية أيار ازيرار للثقافة والتنمية بشراكة مع مديرية وزارة التربية الوطنية بالناظور.

وللتغطية عن خلفياتها المثير، قامت المديرة حسب المصدر نفسه، برسم خريطة المغرب على جدار الفرعية كتبت عليها باللون الأحمر "بناء الوطن".

واعرب نشطاء أمازيغ، عن استهجانهم لهذه الخطوة المستفزة، معتبرين أنها تنم عن "حقد دفين على كل ما هو أمازيغي" وتعكس عقلية بائدة لمسؤولين لا زالوا يعتقدون أنهم في العهود البائدة حين كان مؤسسات الدولة ترفض الاعتراف بالمكون الأمازيغي في اعمالها.

إلى ذلك، علمت "ناظورسيتي"، ان جمعيات أمازيغية برأس كبدانة بالناظور، اجتمعت مباشرة بعد توصلها بالخبر، حيث تعتزم القيام بخطوات احتجاجية أمام مديرية الناظور فضل عن مراسلة الجهات المعنية من أجل إعادة الحالة إلى ما كانت عليها وفقا لما هو منصوص عليه في القانون التنظيمي للأمازيغية.









1.أرسلت من قبل الاستاذة منی في 13/10/2019 12:20 من المحمول
بإعتباري عاشرت السيدة المديرة عن قرب فإن غيرتها على المؤسسة وجديتها في العمل و نيتها الصافية تجاه كل مكونات الهوياتي للمجتمع. فإنني استبعد نيتها في الإستفزازو الحقد تجاه ما هو أمازيغي. مع العلم اننی امازیغیة و افتخر.تحیاتے.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية