المزيد من الأخبار






في تجربة فريدة بالمغرب يو كود مدرسة مجانية بالناظور لتكوين الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات


في تجربة فريدة بالمغرب يو كود مدرسة مجانية بالناظور لتكوين الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات
بعد تجربة ناجحة بمدينتي اليوسفية وآسفي، ستفتح يوكود أبوابها بمدينة الناظور في شتنبر 2023.

نظرًا للنجاح الذي حققته هذه المدرسة وبهدف تعميم هذا النموذج، و بتضافر جهود كل من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجهة الشرق وكذا عمالة الناظور، ستتم افتتاح مدرسة يوكود بمدينة الناظور.

ستستقبل يوكود الناظور في سبتمبر2023 مجموعة أولى من 50 طالب تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 35 سنة.

تستند المدرسة إلى نموذج تعليمي يعتمد على "التعلم عبر التطبيق" وتهدف إلى تدريب الشباب على مهن مستقبلية في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث سيشرف على التكوين الشريك اللبيداغوجي "سيمبلون"، وهو شركة فرنسية اجتماعية تقدم تدريبًا مجانيًا في المجالات الرقمية.

بعد تجربة ناجحة بمدينتي اليوسفية و آسفي، وتدريب أكثر من 600 طالب، تواصل المدرسة الرقمية "يوكود" ديناميتها في تطوير المواهب الشابة من خلال فتح أبوابها بمدينة الناظور.

ستوفر هذه المدرسة الرقمية ابتداء من شهر شتنبر المقبل، تكوينا مجانيا، مكثفا ومهنيا لحوالي 50 طالب سيتم انتقاؤهم وفق مسار محدد الاختيار. وتتأسس هذه المدرسة المجانية على النموذج البيداغوجي "التعلم عبر التطبيق"، وتهدف إلى تكوين الشباب على مهن المستقبل في المجال الرقمي مع الإنصات المستمر لتحولات سوق الشغل.

يهدف افتتاح مدرسة "يوكود" الجديدة إلى تمكين مدينة ناظور من فضاء للابتكار، يوفر تكوينا جيدا خاصة في القطاعات ذات المؤهلات الاقتصادية القوية، من قبيل التطوير المعلوماتي.

شراكة بيداغوجية مع " سيمبلون "
تعتبر مدرسة "يوكود" ثمرة شراكة بيداغوجية بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و" سيمبلون "، المقاولة الاجتماعية والتضامنية المتخصصة في التكوين المجاني على المهن الرقمية، لفائدة الأشخاص المقبلين على التكوين و ولوج سوق الشغل.

نهج تكويني لمدة سنتين
تهدف تكوينات مدرسة "يوكود" إلى تمكين شباب من كسب الخبرات داخل قطاع واعد، إذ توفر تكوينا لمدة سنتين، يجمع بين النظري والتطبيقي. حيث تخصص السنة الأولى لمرتكزات التطوير المعلوماتي، وأيضا للتحديات والمشاريع الرقمية، إلى جانب فصول "الماستر كلاس" واللقاءات مع المقاولات، في حين يتم تكريس السنة الثانية بالكامل للتخصص في التكنولوجيات الدقيقة، والتي تحظى بالاهتمام الخاص و المرونة حسب متطلبات سوق الشغل المتصل بالمجال الرقمي.


بيداغوجية نشيطة
تهدف بيداغوجية " يوكود" إلى إعادة خلق بيئة العمل داخل المقاولة عبر بيداغوجية نشيطة ومتغيرة. ويترجم ذلك عبر تنفيذ مشاريع طيلة مدة التكوين، والتعلم المشترك والتقييم بين الأقران، والتعاون والتشبع بروح المقاولة (الاستقلالية، والعمل الجماعي، وغيرها...).
تكرس بيداغوجية " يوكود " روح الالتزام واتخاذ المبادرة لدى الطلبة. وفي هذا الصدد، يرتكز النهج البيداغوجي للمدرسة على مقاربة مرنة تتمحور حول المشروعات المبادر إليها من قبل الطلبة أنفسهم، أو المشاركة في التظاهرات الخارجية.

مسار انتقاء قريب من الشباب
لا يتطلب الولوج إلى "يوكود" أي شروط تقنية أو شهادة دراسية، الشرط الوحيد هو أن يكون المتقدمون في الفئة العمرية بين 18 و 35 عامًا. يبدأ مسار الولوج إلى المدرسة عبر انتقاء أولي على الانترنت حيث تتم دعوة المرشحين المهتمين لإجراء سلسلة من الاختبارات المنطقية على موقع المدرسة على شبكة الانترنت على العنوان التالي youcode.ma.www.

بعد ذلك، تتم دعوة المترشحين الذين اجتازوا اختبارات المنطق إلى اجتماع للتبادل (check-in) من أجل تحديد الأشخاص المؤهلين للاختبارات المباشرة. وتهدف هذه الأخيرة إلى تحديد المرشحين الأكثر تحفيزًا وتأكيد اهتمامهم بمجال التكنولوجيات الرقمية. كما يتعلق الأمر أيضًا بمنحهم فرصة التأقلم مع المدرسة، ومنهجيتها الفريدة والمبتكرة. بعد هذه السلسلة من الاختبارات تتم دعوة المرشحين الذين نجحوا في هذه المقابلات إلى المرحلة الأخيرة من الاختبار المسمى «SAS» و الذي يستمر لمدة 3 أسابيع حيث يتم تقييم المرشحين بناءً على رغبتهم في تطوير البرمجيات و سيتم اختيار أولئك الذين يجتازون هذه المرحلة لمتابعة برنامج دراسي لمدة عامين بمدرسة يوكود.

مدرسة يوكود في معلمة تاريخية من معالم المدينة
بقلب مدينة الناظور تتواجد معلمة تاريخية و هي» ثكنة اسبانية قديمة للفرسان «،التي كانت شاهدة على ماضٍ غني بالأحداث. اليوم، تستعد هذه البناية لاستقبال تحول آخر، افتتاح مدرسة مبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، تجديد هذه المعلمة القديمة لتصبح مدرسة في مجال تكنولوجيا المعلومات لا يمثل فرصة فقط للطلاب، ولكن أيضًا للتراث الثقافي للمدينة وزواج متناغم بين التقليد والابتكار، ستكون الجدران التي استضافت في السابق الخيول والفرسان شاهدين على التطورات التكنولوجية والأفكار المبتكرة، سيتغذى روح الطلاب من الأجواء الملهمة للمكان، ستذكّرهم آثار الماضي بأن الابتكار هو سعي لا ينتهي، سيجدون قاعات دراسة حديثة ومجهزة، وأيضًا أماكن مشتركة حيث يمكنهم الالتقاء وتبادل الأفكار والإلهام المتبادل، ستمتد يوكود الناظور على مساحة إجمالية تزيد عن 1600 متر مربع، ويتميز بـ:
(5) - قاعات دراسة مجهزة بأفضل التجهيزات والمعدات التي تتيح للطلاب متابعة تكوينهم في أفضل الظروف.
-قاعاتان (2) للاجتماعات.
-قاعة محاضرات.
-مساحة العمل المشترك ) مخصصة للعمل التعاوني والتعاون في الإبداع بين المتعلمين(
-مساحات للاسترخاء داخلية وخارجية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح