NadorCity.Com
 






في اختتام فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب .. مجلس الجالية يكرم ثلة من شباب مغاربة المهجر


في اختتام فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب .. مجلس الجالية يكرم ثلة من شباب مغاربة المهجر
متابعة

أبى مجلس الجالية المغربية بالخارج إلا أن يختتم فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء بتكريم مجموعة من المواهب الشابة من مغاربة العالم.

في سهرة، مزجت بين الفرح والبكاء، وحضرها وزير الثقافة والاتصال، وكذا وزير العدل، كرم مجلس الجالية مجموعة من الشباب المغاربة الذين بصموا أسماءهم في بلدان الإقامة.

وقال عبد الله بوصوف، رئيس المجلس، في السهرة، التي احتضنها أحد فنادق الدار البيضاء ليلة أمس السبت، إن "اختيار هؤلاء الشباب لا يعني أنه ليس هناك شباب مبدع"، مضيفا أن "هذا التكريم هو افتخار بالجالية وتأكيد على عطاءاتها".

وأشار رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج إلى أن "هذه الكفاءات تعتبر قيمة مضافة لبلدان الإقامة وقيمة مضافة للبلد الأم".

واعتبر بوصوف أن حضور هؤلاء المكرمين من أبناء الجالية تأكيد على مدى اهتمام المغرب بأبنائه في بلدان المهجر.

وخلال مفاجأته من طرف وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، بتسليمه درعا اعترافا بمجهودات المجلس طوال أيام معرض الكتاب، قال بوصوف: "لم نكن نتوقع الاعتراف بالمجهودات التي قام بها المجلس، وهذا التكريم من طرف الوزارة هو اعتراف بمجهودات جميع الأعضاء وبأبناء الجالية".

من جهته، أكد وزير الثقافة والاتصال أن هذه المناسبة هي اعتراف بوجود طاقات وكفاءات قدمت الكثير للبلدان التي يوجدون بها، منوها بما قامت مؤسسة المجلس خلال المعرض.

وأوضح محمد الأعرج أن مجلس الجالية، خلال هذه الدورة من المعرض، "كان حاضرا بقوة، وقام بدور كبير في المجال الثقافي، إذ تم استقبال عدد من المهاجرين الرائدين في بلدان المهجر".

وقام المجلس بتكريم اللاعب المغربي عبد الحق نوري، الذي يلعب في فريق “أجاكس أمستردام”، والذي أصيب في إحدى المباريات، ولا يزال طريح الفراش.

وقال نور الدين شكربة، أحد أقارب اللاعب، إن النوري ينتظر دعوات المغاربة، مشيرا إلى أن وضعه الصحي لا يزال كما كان.

كما تم تكريم المطربة المغربية المقيمة بهولندا كريمة الفيلالي، وسارة بلبيدة بدري بإسبانيا، التي تشغل منصب وسيطة ثقافية بالمركز التربوي للعدالة ببرشلونة.

ومن بين المكرمين، أيضا، محمد زكرياء الخديم، ومحمد أمين العربي من الإمارات العربية المتحدة، المتخصصان في مجال الوقاية الرقمية للمعطيات الشخصية خلال عملية الأداء الإلكترونية.

كما كانت شيماء أحادور من بلجيكا، المحاضرة والمستشارة في التوجيه ببرنامج اللاهوت الإسلامي بكلية اللاهوت والدراسات الدينية، والحاصلة على الدكتوراة، من بين المكرمين، إلى جانب ميمون بريسون من ألمانيا، الذي ينشط في منظمة تعمل على وقاية الشباب من الانحراف وتشجعهم على الولوج إلى العمل.

كما حظي طاهر لزرق، الفنان الكوميدي، الذي ولد بالمغرب وترعرع بالكوت ديفوار، بالتفاتة مجلس الجالية، إلى جانب رجاء علواني من هولندا، التي تشتغل مساعدة اجتماعية للشباب، وتم توشيحها من طرف ملكة هولندا بدرجة فارس، واختيرت سيدة السنة لمدينة هارلين سنة 2016.

وكان مثيرا تكريم الإعلامي الراحل نور الدين كرم، الذي كان يشتغل منشطا إذاعيا بفرنسا، قبل أن يتوفاه الأجل إثر نوبة قلبية منذ ثلاثة أشهر، حيث ذرفت أسرته الدمع وهي تحظى بهذه الالتفاتة من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج.




































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

السرطان ينهي مسار ابنة الناظور الطبيبة المتدربة فدوى مسعودي

رجال الحموشي يكثرون من الحواجز الأمنية لمنع "الحراكة" من الوصول لشواطئ سواحل الريف

إسبانيا تكشف عن رقم قياسي في عدد المهاجرين الذين أنقذتهم من البحر في ظرف يوم واحد

فريق الهلال الرياضي يخوض مبارة ودية مع نظيره "شباب بوغافر" بالملعب البلدي بالناظور

فرنس بريس تنقل معاناة "حراكة مغاربة" بمليلية يحلمون بالهجرة الى الفردوس الأوروبي

خطير بالصور.. مبلغ 100 درهم كاد يتسبب في مقتل شاب بحي "أخندوق" بالناظور

وفاة أستاذ متعاقد أثناء مزولته لعمله بمؤسسة تعليمية بجماعة إعزانن