فيلم "خميس 84" ينافس على الجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم بطنجة


ناظورسيتي: علي كراجي

أعلن المركز السينمائي المغربي، اليوم الاثنين، عن لائحة الأفلام الطويلة الروائية المرشحة للمسابقة الرسمية للدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، المرتقب انعقادها في الفترة الممتدة من 28 فبراير إلى 7 مارس المقبل.

وكشفت لجنة الاختيار، قبولها لـ 15 فيلما طويلا، من بينهم فيلم "خميس 84"، لمخرجه ابن الناظور، محمد بوزكور، والذي يتناول واحدة من أهم حقب سنوات الجمر والرصاص بمنطقة الريف.

ويتطرق الفيلم لأحداث انتفاضة الخبر في خميس 19 يناير 1984، ضمن قالب درامي ومن زاوية التأثيرات النفسية على الأشخاص، مقدما بذلك قصة "خميس" الذي أدخله العجز الجنسي في مشاكل أسرية كثيرة كادت أن تنتهي لولا صوت الرصاص الذي أعاده إلى نقطة الصفر.

الفيلم من انتاج شركة "ثازيري"، وسيناريو محمد بوزكو، وقد تم تصوير أطواره في إقليم الدريوش، ويقدم مشاهد ليلة واحدة في منزل أحد الأشخاص الذي استقبل عنوة تلميذين فرا من رصاص الجيش الذي نزل بكل ثقله في الفضاء العام بهدف التصدي لاحتجاجات المواطنين على غلاء الأسعار وتراجع قدرتهم الشرائية.

وشخص أدوار العمل السينمائي المذكور، ممثلون من منطقة الريف، من بينهم ميمون زنون، سميرة المصلوحي، شيماء علاوي، محمد بنسعيد، رفيق برجال، رشيد أمعطول، بنعيسي المستيري وليديا فرح.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح