فيديو.. هذه تفاصيل اعتقال شخص يدعو الموتى إلى النهوض للقيامة


ناظورسيتي: متابعة

انتشر فيديو لشخص مخمور ينفخ في المزمار من فوق سور مقبرة للمسلمين ويدعو الموتى إلى النهوض ليوم القيامة، كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي منذ ليلة أمس الجمعة 5 مارس الجاري، مخلفا بذلك حملة استنكار واسعة اعتبر أغلب المنخرطين فيه أن الفعل المشار إليه بالإضافة إلى كونه عملا تجرمه قوانين جميع الدول الاسلامية، فإنه سلوك منحط يمس بسمعة الموتى والمقبرة بشكل عام.

وحول مكان وقوع الحادث، كشفت وسائل إعلام تونسية، أن الأخبار المتداولة بشأن الفيديو ونسبه لمنطقة المنستير، لا أساس لها من الصحة، موضحة أن الفيديو صحيح لكن مكان وقوعه هو مقبرة النجف بدولة العراق، وهو ما ذهبت عليه أغلب الصحف مؤكدة أيضا اعتقال المعني بالأمر وايداعه السجن من أجل محاكمته.

وتداولت العديد من الصحف الإلكترونية العراقية الواقعة، مؤكدة أنها وقعت بمقبرة النجف، مع نشر مقاطع من الفيديو وصور إلقاء القبض على الشخص الذي يظهر فيه وهو يقول "قوموا يا عباد الله قد قامت الساعة".



ويعاقب التشريع العراقي على انتهاك حرمة الموتى، حيث يعتبره جريمة نص عليها صراحة في المادة 374 من قانون العقوبات رقم 111 الصادر سنة 1969 المعدل.

وتنص المادة 474 من القانون العراقي، على عقاب كل من انتهك عمدا حرمة جثة أو جزء منها او رفات أدمية حسر عنها الكفن، بالحبس النافذة لمدة لا تزيد عن سنتين وبغرامة أو باحدى هاتين العقوبتين.

ويعاقب بالحبس لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، كل من قام باهانة حرمة الموتى وانتهاك حرمة جثة أو جزء منها أو رفات ادمية اذا وقع ذلك الفعل انتقاما من الميت او تشهيرا به.

ونص المادة 373 نت القانون نفسه، على معاقبة من ينتهك أو يدنس حرمة قبر أو مقبرة أو نصب لميت أو شوه عمدا شيئا من ذلك، بالحبس لمدة لا تزيد عن سنتين وبغرامة لا تزيد عن مائتي ألف دينار أو باحدى هاتين العقوبتين.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح