المزيد من الأخبار






فيديو.. "الناموس" يهاجم سكان حي المطار بالناظور


ناظورسيتي: حمزة حجلة-شيماء الفاطمي-جابر الزكاني

أعرب مواطنون بحي المطار بمدينة الناظور، وهم القاطنون في المناطق الرطبة القريبة من بحيرة مارتشيكا والأودية المحدثة مؤخرا بشارع الريف، عن قلقهم إزاء الانتشار المهول للبعوض وما يسببه لضرر لهم.

وقال متحدثون لـ "ناظورسيتي" أن "الناموس" يمضي في الانتشار بشكل كبير لم يسبق أن عرفته مدينة الناظور منذ سنوات، مطالبين بتحديد المشكل الأساسي لانتشار البعوض بحي المطار، وإيجاد حل جذري له، مقابل ما قدموه من مجهودات محاولين إبادة هذه الحشرة دون فائدة.

من جهة ثانية، دق مهتمون بالشأن البيئي والصحي، ناقوس الخطر، مطالبين الجهات المسؤولة بالتحرك عاجلا لإيجاد الحل المناسب لظاهرة الانتشار المهول للبعوض، خصوصا بالحي المذكور.


ويبقى حي المطار بشساعته، مرتعا للحشرة اللاسعة، نظرا لاقترابه من بحيرة مارتشيكا ومناطق رطبة "سوداء" تشهد ركود المياه، كما يعتبر الساكنة تحرك المجلس الجماعي أمرا عاجلا لا يقبل أي تأخير، مؤكدين أن الظاهرة البيئية تهددالسلامة الصحية للسكان، وتهدد جودة المواد الغذائية والخضر وصولا إلى سوق الجملة، الذي يعرف حملات ليلية لمحاولة إبادة البعوض من طرف المجلس الجماعي بالناظور.

وقالت صاحبة مشروع سياحي بالحي المذكور، بأن البعوض أصبح كفيلا بطرد السياح، خصوصا من مرتادي المقهى وباقي مطاعم ومقاهي الحي، رغم جمال المناظر على طول الطريق المؤهلة الجديدة، وغيرها في مكان كُتب له أن يكون ضمن "الناظور الجديد" كمدينة جديدة على غرار ما في أقاليم شتى من المملكة.

وحول أضرار الـ"ناموس" فقد أرسلت الحشرة مواطنا ناظوريا إلى مستعجلات المستشفى الحسني بالناظور، وذلك بعدما تسببت له في إنتفاخ في اليد في ماي من العام المنصرم.

وحسب تصريح المواطن المعني بالأمر، فإنه تفاجئ بعدما لدغه البعوض من إنتفاخ يده بشكل مفاجئ وبشكل غريب، معلقا بسخرية على الأمر كأنها سلالة متحورة من "الناموس".

وليست تلك هي المرة الأولى التي ينتقل فيها مواطنون ناظوريون إلى المستشفى بسبب الناموس وانتشاره بشكل كبير خصوصا مع اقتراب فصل الصيف، ورغم تكرار نفس السيناريو كل سنة إلى أن تدخل الجهات المختصة يأتي متأخرا.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح