المزيد من الأخبار






"فوكس" المتطرف يصر على تصعيد التوترات بين إسبانيا والمغرب بسبب مليلية


"فوكس" المتطرف يصر على تصعيد التوترات بين إسبانيا والمغرب بسبب مليلية
ناظورسيتي: متابعة

رغم تصريحات رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، التي تشير إلى أن العلاقات بين الرباط ومدريد "تعد من أفضل ما كانت عليه منذ عقود"، فإن حزب "فوكس" اليميني المتطرف يواصل مواقفه العدائية تجاه المملكة المغربية.

وقدم الحزب اقتراحا يقضي بتطويق المدينتين المغربيتين المحتلتين، سبتة ومليلية، بـ"جدار فاصل" يموله الاتحاد الأوروبي. ويبرر الحزب هذه الخطوة بأنها تهدف إلى "حماية الحدود الأوروبية وتوضيح انفصال المدينتين عن المغرب، بالإضافة إلى تجنب استخدام المغرب ورقة المهاجرين كأداة للابتزاز".


على الرغم من أن هذه الخطوة تبدو غير معقولة ومثيرة للجدل، حيث من المرجح أن تؤدي إلى تصعيد التوترات بين إسبانيا والمغرب، إلا أن حزب "فوكس" يستخدم هذا الاقتراح كجزء من استراتيجيته الشعبوية لكسب دعم الناخبين.

وتظهر أحدث استطلاعات الرأي أن حزب "فوكس" يحتل المركز الثالث في سباق الانتخابات الأوروبية في إسبانيا، خلف حزب العمال الحاكم والحزب الشعبي اليميني.

ويضم برنامج "فوكس" الانتخابي دعوات لتعزيز الحدود الإسبانية ببناء جدار في سبتة ومليلية، وتوفير الموارد اللازمة للشرطة والقوات المسلحة لحماية هذه الحدود. ويأتي هذا في إطار استغلال التحول نحو اليمين المتطرف الذي تشهده أوروبا قبل الانتخابات المزمع تنظيمها في 9 يونيو.

كما يدعو الحزب، بقيادة سانتياغو أباسكال، إلى مطالبة بروكسل بالاعتراف الكامل بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية. ويكرر هذا المطلب في خطاباته، متجاهلا القضايا الأهم التي تواجه إسبانيا.

بالإضافة إلى ذلك، يتبنى الحزب موقفا متطرفا تجاه الإسلام، حيث يدعو إلى إغلاق المساجد التي يعتبرها "أصولية"، وحظر تدريس الإسلام في المدارس العامة، وطرد الأئمة الذين يعتبرهم يروجون للأصولية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح