المزيد من الأخبار






فرنسا ترد على دعوة الملك "للشركاء التقليديين" لدعم مغربية الصحراء


فرنسا ترد على دعوة الملك "للشركاء التقليديين" لدعم مغربية الصحراء
ناظورسيتي: متابعة

أصدرت فرنسا ردا على الدعوة غير المباشرة التي وجهها إليها وإلى غيرها، العاهل المغربي محمد السادس، بخصوص توضيح "الشركاء" لمواقفهم من القضية الأولى للشعب المغربي، بدون لبس أو تأويل.

وجاء في الرد الفرنسي، أن خطة الحكم الذاتي في الصحراء، "ورقة نقاش" ذات مصداقية. وأضاف الإليزيه، أن موقف فرنسا هو أنه يجب إيجاد حل سياسي لمسألة الصحراء. مشيرا إلى أن فرنسا صديق للمغرب والجزائر.

ويبدوا أن فرنسا لم تستوعب بعد حجم التغيرات الجيوسياسية التي وقعت في المنطقة، منذ الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على أقاليمهم الجنوبية، ولازالت تصر على لعبتها بشد العصى من الوسط.


وترفض فرنسا التي تتحمل مسؤولية تاريخية عن المشاكل الحدودية التي لازالت تعاني منها المنطقة، بسبب عبثها بالحدود، تبني موقف واضح يدعم السيادة المغربية على صحراءه.

وترتبط فرنسا مع الجزائر بمصالح اقتصادية كبيرة، حيث تسعى في ضل أزمة الغاز في أوروبا إلى البحث عن موردين جدد، وهنا تأتي أهمية الجزائر للإليزيه، حيث تسعى باريس لإقناع النظام الجزائري برفع انتاج الغاز للتخفيف من أزمة الطاقة في الشتاء القادم.

وكان الملك محمد السادس قد وجه رسائل مباشرة لحلفاء المغرب التقليديين، على غرار فرنسا، في خطاب ثورة الملك والشعب، من أجل الخروج بموقف واضح بخصوص قضية الصحراء المغربية بشكل لا يقبل أي تأويل.

وأضاف الملك في رسالته للدول ذات المواقف الرمادية، بأن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات.

وكان لافتا أن الخطاب الملكي ذكر أسماء العديد من الدول الأوروبية في تحولها نحو دعم الوحدة الترابية للمغرب، لكنه لم يذكر فرنسا.

هذا ولا تزال فرنسا تتلكأ في اتخاذ موقف واضح يدعم مغربية الصحراء، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي أدخلت هذه العلاقات في وضعية جمود.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح