المزيد من الأخبار






فرنسا تجدد موقفها من قضية الصحراء المغربية


ناظورسيتي: متابعة

جددت فرنسا مساء اليوم الجمعة سادس عشر دجنبر 2022، على لسان وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية كاترين كولونا، تأكيدها على موقف فرنسا “الواضح والثابت” حول قضية الصحراء المغربية، وأكدت أيضا "دعمها" للجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا.

وقالت كولونا، في ندوة صحفية جمعتها بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، عقب محادثاتهما بالعاصمة الرباط، أن "موقف فرنسا واضح وثابت"، مذكرة بأن الأخيرة تدعم وقف إطلاق النار وجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة.

وسبق وأن قد شددت وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، مؤخرا، على أن موقف فرنسا المتعلق بالصحراء "ثابت، من أجل حل سياسي عادل، دائم، ومقبول لدى جميع الأطراف، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، مؤكدة في هذا السياق أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يشكل قاعدة لمناقشات “جادة وذات مصداقية".


وأضافت كولونا: "نأمل في استئناف المفاوضات بين الأطراف من أجل التوصل إلى حل عادل وواقعي"، لافتة إلى "ثبات" موقف فرنسا، وخاصة المتعلق بتجديد ولاية بعثة المينورسو.

من جهته، أعلن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، عن بدأ التحضير للقاءات على أعلى مستوى بين المغرب وفرنسا خلال الأشهر الثلاثة من السنة المقبلة، ما يبشر ببداية نهاية الأزمة بين البلدين.

وجاء إعلان وزير الخارجية اليوم الجمعة، 16 دجنبر الجاري، خلال الندوة الصحفية التي عقدها رفقة نظيرة الفرنسية، كاترين كولونا، التي تقوم بزيارة رسمية إلى المغرب.

وأشاد بوريطة بأهمية زيارة "كولونا"، مشيرا إلى أنها تعرف المغرب جيدا، وزارته بصفات مختلفة وفي مناسبات متعددة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح