فرقة "لمشاهب" المغربيّة تلتقي بالناظور الزميل الطلحاوي لدراسة مشروع الجولة الفنية الكبرى بأوروبا


فرقة "لمشاهب" المغربيّة  تلتقي بالناظور الزميل الطلحاوي لدراسة مشروع الجولة الفنية الكبرى بأوروبا
عبد الكريم هرواش | إلياس حجلة

تستعد فرقة "لمشاهب" المعروفة بالمغرب بالقيام بجولة موسّعة في أوربا تشمل مجموعةً من البلدان لإحياء سهرات فنّية وغنائية ضمن عرض وطني يحملُ عنوان : من كازا إلى لاهاي "راحتي في الحكم الذاتي" من تأليف عبد الله الظريف ومن إخراج أبو أمين إدريس.

الجولة الفنّية الكبرى لفرقة لمشاهب في بلدان فرنسا، بلجيكا، هولندا ،ألمانيا، وإيطاليا والتي تبدأ خلال شهر أكتوبر ،ستكون أكبر جولة في تاريخ الفرقة تحت رئاسة السيد محمد صلاح الدين كسرى الذي اجتمع صباح يومه الاثنين ١١ يوليوز بالناظور مع الزميل محمد الطلحاوي الذي حصل له شرف تنظيم هذه الجولة الفنية الكبرى بهولندا أيام 06 ، 08 و بألمانيا يوم 13 نوفمبر .

وستكون الفرقة في موعدٍ تاريخيّ مع معجبيها خارج أرض الوطن، وستعطي إشعاعًا وطنيًّا من قلبِ المدنِ الأوربيّة تعريفًا بقضيّة الصحراء الوطنية والحكم الذاتي.

وفي تصريح خصّ به رئيس فرقة لمشاهب "كسرى صلاح الدين" ناظورسيتي تحدث الأخير عن استعداد فرقته للقيام بهذه التظاهرة الدولية، معبّرًا عن احتضانِ مدينة النّاظور للإنجازات الأولى لهذا العملِ بقوله "الناظور تعتبر اليد الأولى لإنجاز هذا العمل، بعد قضاء الفرقة لعشرة أيام تحت ضيافة الدكتور بوعشرة" أحد محبي ومدعمي فرقة لمشاهب .

رئيس فرقة "لمشاهب" قال إن هذا العرض الغنائي هو تلبية للنداء الملكي حول الصحراء المغربية، وإسهاما من الفرقة في الديبلوماسية الموازية، وسينطلق يوم 18 أكتوبر القادم شاملًا مجموعةً من مدن الدّول الأوربيّة.

ووجه المتحدث شكرًا خاصًا للسفير المغربي بهولندا على دعمه واهتماماته بهذا الحدث، بتكليفه محمد الطلحاوي أحد دعائم الحركة الثقافية في هولندا، مشيرًا إلى مسؤولية الزميل الطلحاوي بإشرافه على تواجد الفرقة في هولندا خلال شهر نوفمبر من هذه السنة.

وتُعرف الفرقة الشعبية الغيوانية "لمشاهب" بباقةٍ من أغانيها الملتزمة المتمحورة أساسًا حول قضايا المجتمع والوطن والأمّة، الجامعةِ بين الزّجل الشعري والأداء الشعبي في إطار موسيقى حماسية تستقي نوتاتها من الغناء المغربي الأصيل، ومواضيعها من الواقع المعيش. وتمتدّ جذورها تاريخيًا إلى الستّينات من القرن المنصرم، منبثقة من الواقع المغربي برغبة شبابيّة متطلعة إلى وسائل الإصلاح الفنّية والتعبير عن الهم الوطني المشترك.










تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية