فرقة “ربيوز باند ” للموسيقى ترى النور بالناظور


ناظور سيتي ـ متابعة


في إطار استئناف الأنشطة الثقافية والفنية بالمغرب بعد توقف مطول فرضته تداعيات فيروس كورونا المستجد وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى تنظم ” مؤسسة مغاربة العالم” حفلا موسيقيا بنادي المحامين الكائن بجانب محكمة الاستئناف بحي المطار بالناظور، يوم الأحد 4 يوليوز 2021 على الساعة الخامسة والنصف.

الحفل المذكور يدخل في إطار التحضيرات الجارية لتأسيس جمعية فنية من جملة أهدافها تشكيل فرقة موسيقية من المشاركين في الحفل الفني واحتضان المواهب الموسيقية المحلية.

ومن المنتظر أن يشارك في الحفل الفني المرتقب عدد من الفنانون المبدعون، من بينهم نوري حميدي، حسن أكراو، زوهير الصقلي، عماد العمراني، فهد بوتكونتار(سيفاكس)، حمد الوفريني.


ويشار إلى أنه قد كان لجائحة كورونا أثر كبير على جميع مجالات الفن وبالتحديد مجال الموسيقى، فقد توقفت جميع الأنشطة الموسيقية حول العالم من حفلات وإنتاجات موسيقية، والمعلوم أن الموسيقى تشفي جراح الإنسان في معركته مع العزلة.


ويعتبر الفن، الإنتاج الروحي و الفكري للشعوب، و الذي يعبر في غالب الأحيان عن عادات و تقاليد و ثقافة هذه الشعوب ،و يتجلى هذا التعبير بالخصوص في إبداعاتها الموسيقية و الرقصات الفولكلورية الجماعية ، و الشعر و في جوانب أخرى من الثقافة الشعبية التي تزخر بها منطقة شمال إفريقيا عموما و منطقة الريف المغربي بشكل خاص، وقد أنجب الريف مبدعين كبار لهم ثقلهم على المستوى الإقليمي و العالمي .

لقد عانى الفن الموسيقي الريفي منذ الاستعمار من التهميش إلى حدود السبعينيات من القرن الماضي، كما تعرض لمضايقات المتشددين الدينيين منذ مجيء الاسلام، و التي حالت دون استمراره وتدوينه و التأريخ له إلا ما تتوفر عنه الإذاعة الوطنية السمعية و التلفزية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح