NadorCity.Com
 






فائض مهم وغير مفهوم خلال دورة فبراير بجماعة دار الكبداني‎


فائض مهم وغير مفهوم خلال دورة فبراير بجماعة دار الكبداني‎
ناظورسيتي | هشام اليعقوبي

عقد المجلس الجماعي لدار الكبداني دورته العادية لشهر فبراير 2018 صباح يومه الخميس 8 فبراير الجاري و ذالك بعدما تم تأجيلها بسبب الاحتجاج الجماعي الذي اقدمت عليه المعارضة يومه الاثنين الماضي.

وعند التأكد من النصاب القانوني بحضور قائد قيادة بني سعيد السيد محمد إديل إفتتح رئيس الجماعة السيد احمد بهاك أشغال الجلسة التي خصصت لمجموعة من النقط، ويتعلق الامر بجدول الاعمال التالي:

1- برمجة فائض ميزانية سنة 2017 المقدرة ب 89 مليون سنتيم.

التي نتج عنها جدلا كبيرا بين المعارضة ورئيس المجلس اللذان اختلفا على مدى اهمية هذه المشاريع في تغطية الحاجيات الحقيقية للساكنة، و اهمال الرئيس للأولويات الأخرى مثل الحالة الكارثية التي هي عليه اهم الأزقة و الشوارع، أو الظلام الدامس الناتج عن تراكم ديون الإنارة العمومية، وبالتالي قرر فريق المعارضة رفض لأغلب اقتراحات فريق الاغلبية التي كانت تتعلق اهمها بمشاريع الصرف الصحي و بناء المراحيض بالاضافة الى إقتناء سيارة مخصصة للرئيس، وبالتالي المعارضة وصفت برمجة هذا الفائض بالمشبوهة، و اكثر من هذا حملت للرئيس مسؤولية تبذير المال العام وسوء التسير الشأن المحلي الذي ناتج عنه تراجع كبير لمؤشر التنمية بالتراب الجماعي خلال هذه الولاية، وعند عملية التصويت، تمت المصادقة على البرمجة ب 7 اصوات للأغلبية مقابل 6 اصوات للمعارضة.

2- دراسة برنامج عمل الجماعة و المصادقة عليه.

مباشرة بعد قراءة السيد الراشيدي عن قسم الدراسات لبرنامج العمل المنجز من طرف المجلس الجماعي، تدخل المستشار السيد محمد أشن بإسم فريق المعارضة ليوضح التجاوزات الذي عرفتها طريقة انجاز هذا البرنامج المهم من طرف المكتب المسير، ولهذا طلب من المجلس تأجيل مناقشة هذه النقطة حتى ان يحضى فريق المعارضة و باقي الفعاليات الجمعوية النشيطة على المستوى التراب الجماعي بفرصة المشاركة بأرائها البناءة قصد إغناء هذا البرنامج بالتطلعات الحقيقية للساكنة. وعندها إقتنع المجلس بالاجماع على تأجيل مناقشة هذه النقطة الى يوم الاثنين 19 فبراير من الشهر الجاري

3- عرض تقرير المجلس الجهوي للحسابات.

تم عرضه من طرف السيد مدير المصالح مشيرا فيه الى جميع الاخطاء التي أقدم عليها الرئيس السابق و الحالي مع ذكر كل التوجيهات التي اوصى بها المجلس الجهوي للحسابات في التسير الشأن المحلي لجماعة دار الكبداني حتى ان تكون هذه الاخيرة في المستوى المطلوب.

4- نزع جزء من العقار في ملك السيد محمد علوش.

خلال تداول هذه النقطة استحضر أعضاء المعارضة مدى مسؤولية المجلس إذا قرر اللجوء الى المسطرة القانونية ضد المالك، بحيث ستكلف الجماعة اداء تعويضات مادية مهمة للمعني بالامر، و بما ان الظروف المالية التي تعاني منها الجماعة خلال هذه الولاية لا تستحمل المزيد من المصاريف، إضطر المجلس أن يتعاون بالاجماع على انجاح اتفاق ودي مع المعني بالأمر، قصد إقناعه بالتنازل عن حقه في تعويضات الارض و تعويضات الأشجار المغروسة مقابل إلتزام الجماعة ببناء سور جديد بنفس المعاير التي هو عليه السور الحالي قبل الشروع في هدمه.

5- دراسة المشاكل المتعلقة بانجاز الطرق القروية بتراب الجماعة.

بعد أن عبر رئيس الجماعة عن غضبه الشديد اتجاه السيد نبيل الناجي المدير الاقليمي لوزارة التجهيز بسبب غيابه عن الدورة، اخذ الكلمة المستشار بوزيان بولشيوخ و المستشار سعيد بولحروز لإغناء النقاش خلال مداولة المجلس حول المشاكل المتعلقة بالطرق المتواجدة في الاتجاهات الاتية ذكرها:

- اصلاح الطريق الرابط بين المركز - ساحل الشعابي طوله 7 كلم

- بناء أو تزفيت الطريق الرابط بين المركز - ترحببين طوله 14 كلم ( بتعاون مع جماعة ايت مايت)

- الطريق الرابط بين إيبوزكوثن - تحيدوست طوله 2.2 كلم (يمر عبر لعناصر)

- المقطع الرابط بين إيمنصورن - كرمة موسى طوله 0.5 كلم

- الطريق الرابط بين المركز - دوار حجة وثم الى باقي الدواوير الموالية.

وقد صادق المجلس على هذه النقطة بإجماع الحاضرين اغلبية و معارضة على رفع ملتمس الى السيد العامل و الوزارة المعنية قصد الاستعجال في حل مشاكل هذه الطرق الجد المهمة.

6- مراجعة دفتر التحملات الخاص باستغلال الدكاكين التابعة للجماعة. بعد التداول صادق المجلس بالاجماع على تطبيق التعديل الجديد.

7- دراسة مشكل قطاع الصحة بدار الكبداني. بعد التداول و الاستماع الى إكراهات ممثل المركز الصحي بالتراب الجماعي السيد مصطفى فشتالي، صادق المجلس بالاجماع على رفع ملتمس لوزارة الصحة.

8- دراسة مشكل قطاع التربية و التكوين. بعد التداول صادق المجلس بالاجماع على رفع ملتمس للجهات المعنية

9- طلب بناء دار الصانعة بدار الكبداني. بعد التداول صادق المجلس بالاجماع على رفع ملتمس للجهات المعنية.

10- طلب بناء قنوات الري ببعض دواوير الجماعة. بعد التداول صادق المجلس بالاجماع على رفع ملتمس للجهات المعنية.





















































































1.أرسلت من قبل كبداني في 11/02/2018 21:13
إذا كان غير مفهوما فأنفقوه فيما هو مفهوم

دار الكبداني بقيت على حالها منذ الأستعمار

الذئاب أكلت كل شيء فرحلت الى الصحراء والعاصمة

تبت أيادي المسوولين هناك

2.أرسلت من قبل Baghban في 12/02/2018 10:16 من المحمول
.طبيعي هناك فائض في ضل المحاسبة القائمة يخافون ان تطالهم المحاسبة التي مازالت قائمة.لهذا يتهافت لكن بن لكع على الكرسي ..

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح













المزيد من الأخبار

الناظور

تقرير صادم حول تشغيل الاطفال في أعمال خطيرة بالناظور ومدن اخرى

بعد تأخر دام لسنوات.. شركة جديدة تتولى استكمال أشغال بناء المسبح المغطى بسلوان

طبيب المنتخب يؤكد أن أمرابط بصحة جيدة ويحمل أخبارا سارة للناخب الوطني

طائرة إسبانية تكشف عملية تهريب أكبر كمية للمخدرات من المغرب لإسبانيا

مغني الراب "ريف صطوب" يبدع في تصوير كليب غنائي تحت عنوان "تودارايي" بالناظور

شاهدوا أجوبة الناظوريين وتوقعاتهم للقاء المنتخب المغربي مع البرتغال

الجزائري "بنشيخة": على رونار إشراك الناظوري بوهدوز أمام البرتغال لأنه سينفجر ويقدم مباراة عمره