غياب الغاز يغلق بئرا بجهة الشرق ويخيب آمال المنقبين عن البترول


غياب الغاز يغلق بئرا بجهة الشرق ويخيب آمال المنقبين عن البترول
يوسف لخضر

خيبة أمل كبيرة للشركة البريطانية المنقبة عن الغاز في المغرب "ساوند إنرجي"؛ إذ أعلنت التخلي عن أشغال التنقيب في البئر التاسع بمنطقة تندارارا في الجهة الشرقية بعدما تبين لها عدم وجود مؤشرات للغاز.

وقالت الشركة البريطانية، في بلاغ رسمي لها، إن أشغال الحفر في البئر TE-9 على عمق 2925 متراً أسفرت عن عدم وجود غاز قابل للاستغلال، وبذلك أنهت عمليات التنقيب وقررت تركيز جهودها على البئر TE-10 المتواجد في المنطقة نفسها.

وتعمل الشركة، من خلال رخصة تندارارا في الجهة الشرقية، على أشغال التنقيب منذ أشهر، وتحليل معطيات الآبار وعينات من الصخور المستخرجة، حيث أظهرت تفاؤلاً كبيراً بإمكانية إيجاد كميات كبيرة من الغاز القابل للاستغلال.

وتتوفر الشركة البريطانية على رخص للتنقيب عن البترول والغاز في منطقتي تندارارا في الشرق وسيدي مختار نواحي الصويرة، وقد بثت الأمل أكثر من مرة بوجود احتياطات هامة للغاز في المغرب، لكن السلطات ما زالت تتعامل بحذر مع الموضوع.



1.أرسلت من قبل أبوخالد في 21/11/2018 10:08
خيبـة أمـل كبيـرة فـي نفــوس المغــاربة منــذ أزيــد مـن 25 سنـة وهـم ينتــظــرون السـراب ، و الشركات المنـقبـة عـن الغـــاز والبـترول تـبتـز الـدولـة ، وهـل لا يـوجـد لا بتــرول ولا غــاز بالمغـرب؟ ، بينمـا الجارة الجــزائــر تستـغـل الهـدروكربورات منـذ زمــان والمغـرب يتفـرج و للبلديـن نفس الـوجهـة والـموقع الجيولوجـي الجغـرافـي، والغاز الذي اكتـشف بـمواقع : حاسي الرمال ، حـاسي مسعـود ، تيجو نتورين ينحـدر من مواقع مغربيـة حسب التركيبـة الجيولوجية لكـلا البلدين .
لـقـد ألـفـنـا مـع الأحـلام و العيـش عـلى الأمـــل ، دائمـا نـنتـظر من نتائـج وجــود مؤشــرات للغــاز ...

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح