عودة الجالية.. الصحيح والخطأ بعد بلاغ وزارة الخارجية


عودة الجالية.. الصحيح والخطأ بعد بلاغ وزارة الخارجية
ناظورسيتي: م أ

أثار بلاغ وزارة الشؤون الخارجية، أمس الأربعاء، بشأن فتح الحدود البحرية والجوية في وجه المغاربة المتواجدين بالخارج والأجانب المقيمين في أرض الوطن، الكثير من الأسئلة من طرف فئات واسعة غير قادرة على الفهم الجيد للقرار الذي اتخذته المملكة وسيطبق ابتداء من 14 يوليوز.

ومن بين الأسئلة التي تطرح بشكل متكرر، هي هل فتح الحدود يتعلق بجميع المغاربة أو بالعالقين خارج أرض الوطن فقط بسبب جائحة كورونا؟.
الجواب، البلاغ كان واضحا في هذا الإطار، ولم يحدد الفئات التي ستفتح الحدود في وجهها بالنسبة للمغاربة، وأكد أنه "يمكن للمواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب بالمملكة، وكذا عائلاتهم، الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 14 يوليوز".


أي، أن جميع المغاربة أصبح من حقهم دخول ارض الوطن سواء كانوا عالقين أو مقيمين بالدول الأجنبية، بالإضافة إلى الأجانب الذين يتوفرون على إقامة بالمغرب فمن حقهم العودة أيضا.

ويتبين من البلاغ، أن الرحلات السياحية ستبقى محصورة خلال هذه الفترة في المغاربة فقط، إذ لا يمكن لأي أجنبي الدخول إلى أرض الوطن باستثناء الذين يتوفرون منهم على وثائق الإقامة، وبالتالي فإن الشخص الذي سيدخل بغرض السياحة يجب أن يثبت توفره على الجنسية المغربية خلال استقباله بالنقط الحدودية الجوية والبحرية.

السؤال (2)، ماهي الشركات التي يمكن للمسافر أن يقتني منها التذكرة؟
البلاغ ركز على الشركات الوطنية، أي أن الرحلات الجوية خلال هذه المرحلة ستؤمنها شركة الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران.

السؤال (3)، هل يمنع العودة إلى أرض الوطن عبر الباخرة؟
الجواب هو (لا)، يحق للجميع السفر إلى المغرب عبر الطائرة و الباخرة، لكن استثناء، بالنسبة للنقل البحري، فقد حدد المغرب ميناءين بإمكان المسافرين استعمالهما، وهما سات بفرنسا وجينوى بإيطاليا.

السؤال (4)، هل يمكنني أن اتعرض لإغلاق الحدود بعد انتهاء العطلة أو في حالة ظهور مستجد في الوضعية الوبائية؟
البلاغ، نص صراحة على إمكانية مغادرة المغاربة المقيمين بالخارج وكذا الأجانب المقيمين بالمغرب، لأرض الوطن عقب مدة إقامتهم بنفس الوسائل الجوية والبحرية

أما بالنسبة لاسبانيا وبلجيكا وألمانيا والبلدان التي أعلنت استمرار إغلاق حدودها مغ المغرب، فإن العودة إليها في الوقت الراهن يبقى غير مسموح به، على أن يتم إلغاء القرار خلال قادم الأيام لكون المغرب دخل في مباحثات مع البلدان المذكورة من أجل إعادة الأمور إلى طبيعتها، وذلك حسب ما أكدته مصادر مطلعة لـ"ناظورسيتي".

السؤال (5)، هل اختبار الكشف عن كورونا مجاني أو بالأداء وفي أي مختبر يمكن إجراؤه؟
التحاليل بطبيعة الحال ستكون بالأداء وقد تكون مجانية حسب قانون البلد الذي يقيم به المسافر، فاشتراط الحصول عليه 48 ساعة قبل السفر، يؤكد أن الراغب في دخول أرض الوطن ملزم بإجراء الفحص في أحد المختبرات المنتمية للدولة التي سيسافر منها، وللمزيد من المعلومات ما على المعني سوى الاتصال بأقرب مستشفى أو مختبر ليستفسره عن الأمر ويحدد له ثمن التحليل ومدة الحصول على نتائجه.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح