NadorCity.Com
 






عندما إنتزع الحسن الثاني عفوا رئاسيا للمهاجر الريفي عمر الرداد


عندما إنتزع الحسن الثاني عفوا رئاسيا للمهاجر الريفي عمر الرداد
متابعة

لم تكن زوجة عمر الرداد تظن أن زوجها المهاجر البسيط الذي يقضي سحابة يومه في تقليم النباتات بحثا عن كسرة خبز مغتربة، سيصبح أشهر سجين في تاريخ القضاء الفرنسي، فقد جاء ابن منطقة ميضار التابعة لإقليم الدريوش إلى فرنسا أملا في جمع المال وجد نفسه أشهر معتقل، بعد إدانته بتهمة قتل مشغلته الثرية جيزلين مارشال، التي كان يرعى حديقة منزلها في جنوب فرنسا.

وعلى الرغم من إنكاره التهمة ومواصلة التمسك ببراءته من الجريمة، فقد أدانته المحكمة بعد أن استند القضاة إلى عبارة كتبتها الضحية بدمها على باب القبو الذي وقعت فيه الحادثة وقالت فيها "عمر قتلني" وسيق المتهم إلى السجن ليمضي فيه عدة سنوات، قبل أن ينجح محاميه الشهير جاك فيرجيس في إجراءات إعادة المحاكمة، وانتهت القضية بإطلاق سراح العامل المغربي الذي تعاطف معه الفرنسيون، بعفو رئاسي خاص من الرئيس شيراك، بتدخل من الملك الراحل الحسن الثاني من دون تبرئته من التهمة.

في الرابع والعشرين من يونيو 1991، وجدت جيزلين قتيلة تسبح في دمائها وسط غرفة معزولة في حديقة بيتها، مخصصة للتدفئة، ومذ ذلك الحين بدأت القضية التي انتهت في القصور وفي المؤتمرات قبل أن ينتهي بها الأمر في مهرجانات السينما بعد أن تحولت إلى فيلم سينمائي.

حضرت لطيفة رفقة والده عبد السلام، جميع أطوار المحاكمة، وعندما نطق القاضي بالحكم بالسجن لمدة 18 عاما على عمر الرداد، صرخت لطيفة وانتحبت ولطمت رأسها وهي تقول "زوجي بريء.. زوجي مظلوم". وانهارا قبل أن تستفيق في سرير مصحة لا تبعد كثيرا عن المحكمة، لكن لطيفة ستتحول إلى مخاطب رسمي لكبار مستشاري الملك الحسن الثاني الذي كان يرسل إليها موفدين من القصر لإبلاغها بجهود الحسن الثاني من أجل تبرئة زوجها عمر، فأمنت بأن الملف بيد ملك البلاد، لكنها خرجت من عباءة الحشمة وجالست ممثلي جمعية أنشئت لمساندة زوجها عمر، كما حضرت وقفات احتجاجية طيلة فترة اعتقال الرداد، كما سعت مرارا إلى استبدال المحامين مما أغضب الحاج عبد السلام، والد زوجها عمر.

حين أفرج عن عمر بعفو رئاسي، قررت لطيفة الإستمرار في نضالها من أجل إستخلاص البراءة ولاحظ الرداد أن لطيفة تغيرت كثيرا، وعاب عليها خروجها إلى الواجهة، حيت تفاوضت مع منتج فيلم حول قضيته بعنوان "عمر قتلني".
عن جريدة الأخبار



1.أرسلت من قبل morinou mohamed في 25/03/2017 00:57
صحح اخطائكم ليس من ميظار هو مــن منطقة ازمور إحطان يبعد عني حوالي كيلومترين علي الطريق الساحلي

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية ومواساة في وفاة والد الزميل طارق الشامي

عمالة الناظور تُحيي ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني في حفل ديني بضريح الشريف محمد أمزيان

شاهدوا أطوار المقابلة كاملة بين هلال الناظور وإمزورن بتعليق قيدوم الصحفيين الرياضيين حسن أندوح

المصمم الناظوري "حسن بوشيخي"... حكاية نجم تألق في عالم الأزياء بالمغرب

خطير بالناظور.. مدمن على القرقوبي يطعن ثلاثينيا بسكين فيُرديه مضرجا في دمائه ما بين الحياة والموت

الناظور.. درك فرخانة يوقف تاجري مخدرات ويحجز لديهما كمية من مخدر الشيرا

جمعية أسود الغد تتألق في تنظيم دوري إقليمي في رياضة "الأبيناكا" بالناظور