عملية جراحية بمستشفى محمد السادس بوجدة تكشف ولادة شاب برحم كامل


عملية جراحية بمستشفى محمد السادس بوجدة تكشف ولادة شاب برحم كامل
توفيق بوعيشي

اكتشف قسم جراحة الكلي والمسالك البولية بالمركب الاستشفائي محمد السادس بوجدة، وجود رحم كامل داخل بطن شاب متزوج يبلغ من العمر 36 سنة ينحدر من وجدة ، بعد ان اجرى له اطباء القسم عملية جراحية لتقويم تشوه خلقي .


وكان الشاب قد ذهب لزيارة الطبيب رفقة زوجته بعدما دام زواجهما سنتين ولم يتمكنا من الإنجاب، إلا أن البروفيسور علي بركي، أخصائي في جراحة الكلي والمسالك البولية بالمركب الاستشفائي محمد السادس بوجدة، اكتشف بعد الكشف أن المريض يعاني من تشوهات خلقية ناتجة عن خلل هرموني تسبب في ولادته بخصيتين داخل بطنه، حسب ما صرح به لجريدة هسبريس.

وأوضح بركي في تعليقه على هذه الحالة النادرة : "انه تقرر رفقة الفريق الطبي إجراء عملية جراحية للمريض لتصحيح التشوه الخلقي ، إلا أننا اكتشافنا وجود رحم كامل داخل بطنه...وكانت بمثابة صدمة للجميع، مع العلم أن هذه الحالة تعتبر الثانية في تاريخ الطب بالمغرب بعد حالة اكتشفها الأطباء بمدينة الرباط سنة 2006".

وأضاف بركي في حديثه مع نفس الجريدة ،" أن 200 شخص عبر العالم ولدوا بهذه المتلازمة النادرة، مضيفا أنهم وجدوا أن للرجل رحما وخصيتين مكان البويضتين، كما أن الفحوصات أكدت أنه يعاني من نقص هرموني، في هرموني "مضاد مولر والتستوستيرون"، المسؤولين عن تحديد الجنس الذكوري، مع العلم أنه كان يعيش حياة جنسية عادية جدا."



1.أرسلت من قبل Mazigh في 29/06/2017 16:35 من المحمول
Sob7ana alah al3adem lilah fi khal9ihi cho2on

2.أرسلت من قبل مواطن في 29/06/2017 18:23
سبق وأن سمعة صة حقيقية عن تواجد فتاة بجهاز تناسلي ذكري في مدينة الصويرة إذا تذكرت المكان
سبحان الله

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح