عزلت أربعة أقاليم تماما.. الثلوج "تقطع" أزيد من 1800 كيلومتر من طرق المغرب


ناظورسيتي متابعة

تسبّبت العواصف والتساقطات الثلجية الكثيفة التي شهدتها العدبد من مناطق المغرب خلال العشرة أيام الأخيرة في توقف حركة السير في أزيد من 1875 كيلومترا من المقاطع الطرقية، تمكّنت مصالح وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء من إعادة فتح أغلبها في وجه حركة السير مجددا.

ويتعلق الأمر بـ60 محورا طرقيا تابعا لأقاليم كل من الحسيمة وكرسيف والحاجب وإفران وأزرو وخنيفرة وبولمان وصفرو وميدلت وتازة وتاوريرت وتاونات والحوز وبني ملال وشفشاون وأزيلال وتارودانت وتنغير.

وتسبّبت العواصف الثلجية القوية في اضطرابات وانقطاعات في حركة السير في مجموعة من المقاطع الطرقية، خاصة في الأطلسين المتوسط والكبير ومرتفعات الريف، صارن معها كل من أقاليم إفران وميدلت وتنغير وأزيلال معزولة كليا، وأقاليم أخرى جزئيا.

وكشفت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في بلاغ، أمس الجمعة، أن المغرب شهد، خلال الفترة من 1 إلى 11 يناير 2021، تساقطات مطرية وعواصف ثلجية مهمة. وأفاد البلاغ أن سمك الثلوج وصل في بعض المقاطع الطرقية إلى 60 سم، خاصة في الأطلس المتوسط، ما أدى إلى حدوث اضطرابات في حركة السير وصلت إلى حد الانقطاع في عدد من المحاور الطرقية.

وتابع المصدر ذاته أن الأمطار العاصفية القوية أدت إلى انقطاع حركة السير في أزيد من 30 محورا طرقيا في أقاليم كل من تارودانت وورزازات وطاطا وكلميم وسيدي قاسم والدارالبيضاء وتاونات وخريبكة وتازة ووزان.

ومن أهم هذه المحاور الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين تارودنت وورززات، على مستوى المقطعين الطرقيين ولاد برحيل واولوز وبين تازناخت -تيمدلين، بسبب فيضانات وادي مداد ولميني، والطريق الوطنية رقم 12، الرابطة بين طاطا وفم لحسن بسبب فيضانات واد أيت وابللي.

ومن بين الطرق التي توقفت فيها حركة السير أيضا الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين الدار البيضاء والجديدة، والطريق الجهوية رقم 203 الرابطة بين مراكش وتارودانت، على مستوى المقطع الطرقي بين تيزينتاست وولاد برحيل في إقليم تارودانت، والطريق الجهوية رقم 315 الرابطة بين الدار البيضاء ومديونة.


كما قُطعت الطريق الجهوية رقم 102 الرابطة بين طاطا وكلميم، على مستوى المقطع الطرقي بين فم لحسن وبويزاكارن، بفعل ارتفاع منسوب مياه نهر تمنارت، والطريق الجهوية رقم 106 الرابطة بين إغرم واساكي بإقليم تارودانت، والطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين الحاجب وآزرو وميدلت وتيزي نتلغمت، عبر تيمحضيت وحجيرت وآيت أوفلا، والطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين إيموزار وأزرو، عبر إفران وكذلك بين تاونات وتارجيست.

كما قطعت التساقطات المطرية والثلجية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين شفشاون والحسيمة عبر إساكن وتارجيست، حيث وصل سمك الثلوج إلى أزيد من متر واحد، والطريق الجهوية رقم 503 الرابطة بين صفرو وبولمان وبولعجول وزايدة من جهة، وبين زايدة وخنيفرة من جهة أخرى.

وتابع بلاغ الوزارة أن الثلوج قطعت أيضا الطريق الجهوية رقم 707 الرابطة بين الحاجب وبولمان عبر إفران، حيث وصل سمك الثلوج إلى أزيد من متر واحد كذلك، والطريق الجهوية رقم 502 الرابطة بين بولمان وأوطاط الحاج، والطريق الجهوية رقم 504 الرابطة بين بويبلان ورباط الخير.

كما قُطعت الطريق الجهوية رقم 505 الرابطة بين اكنول وكاسيطا، والطريق الجهوية رقم 509 الرابطة بين إساكن وتاونات، والطريق الجهوية رقم 510 الرابطة بين تاونات وأكنول، والطريق الجهوية رقم507 الرابطة بين تازة ومغراوة وبويبلان، والطريق الجهوية رقم 302 الرابطة بين تبانت وتیزي نترغيست وزاویة أحنصال وتيلوكيت.

ومن المحاور الطرقية الرئيسية أيضا الطريق الجهوية رقم 304 الرابطة بين أفوراروبین الویدان وأزيلال، والطريق الجهوية رقم 306 الرابطة بين بين الويدان وتكلفت والقصيبة، والطريق الجهوية رقم 307 الرابطة بين إيمين إفري وآيت تمليل وتيزي نفدغات، والطريق الجهوية رقم 203 الرابطة بين تحناوت وإیجوكاك وتارودانت.

ولضمان استدامة حركة السير، قامت فرق الصيانة وإزاحة الثلوج التابعة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بفتح غالبية هذه المحاور الطرقية بتنسيق تام مع السلطات المحلية.

وأبرز بلاغ الوزارة أنه تم فتح بعض المحاور عدة مرات، بسبب تكرار العواصف الثلجية مصحوبة برياح قوية كانت تشكل في بعض الأحيان عائقا أمام فرق إزاحة الثلوج.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح