المزيد من الأخبار





عالية جربوع... شابة ناظورية مقيمة بهولندا تتحدى ضعف بصرها لمساعدة الممكفوفين بمدينة الناظور


عالية جربوع... شابة ناظورية مقيمة بهولندا تتحدى ضعف بصرها لمساعدة الممكفوفين بمدينة الناظور
توفيق بوعيشي/محمد العبوسي

استطاعت عالية جربوع الشابة الناظورية المقيمة بهولندا من تحدي ضعف بصرها عبر تأسيس جمعية bemyvision بهولندا تعنى بضعاف البصر وتساعدهم على الاندماج في الحياة العامة .

وتقول جربوع عالية أنها ولدت بهذه الإعاقة إلا انها لم تحس بأي نقص رغم انها لا ترى سوى 10 في المئة من عين واحدة لأن هولندا وفرت لها جميع السبل لمساعدتها على العيش بشكل طبيعي كأقرانها ، حيث ولجت مؤسسة تعليمية خاصة وتحصل على مساعدات في كل ما تحتاجه في حياتها اليومية .

وأضافت جربوع التي تحدثت عن تجربتها لناظورسيتي ، أنها دائما ما تعقد مقارنة بين ذوي الإحتياجات الخاصة وضعاف البصر بالمغرب ونظرائهم في اوروبا مؤكدة ان هوة شاسعة بين ما تعيشه هذه الفئة في اوروبا وما تعانيه نظيرتها في المغرب نتيجة الصعوبة التي تواجههم في ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي خاصة بعد ان تواصلت مع أحد ضعاف البصر بالناظور وحكى لها معاناتهم مع الإعاقة وغياب الاهتمام اللازم من المؤسسات الحكومية .

وأكدت عالية ان إطلعها على معاناة ضعاف البصر بمدينة الناظور ، جعلها تؤسس جمعية البصيرة للمكفوفين وضعاف بالبصر بالشرق يتضمن قاعات للإعلاميات وقاعات خاصة بتعلم الاطفال ساهمت في إنشائها رفقة جمعيتها بهولندا .من اجل تعزيز قدرات المكفوفين بالمنطقة للولوج الى سوق الشغل عبر إكتساب مهارات معرفية تساعدهم على القراءة والكتابة .

ووقعت خلال افتتاح المركز المتواجد بشارع طنجة إتفاقية شراكة بين جمعية bemyvision بهولندا وجمعية البصيرة للمكفوفين وضعاف بالبصر بالشرق بحضور مندوب التعاون الوطني باقليم الناظور.






















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح