المزيد من الأخبار





عائلات معروفة وغنية بالناظور تتهرب من دفع "أقساط" قروض الأبناك


عائلات معروفة وغنية بالناظور تتهرب من دفع "أقساط" قروض الأبناك
ناظورسيتي: مهدي عزاوي

علمت ناظورسيتي من مصدر مطلع ان مجموعة من العائلات المعروفة والغنية بالإقليم، تعيش على وقع أزمة مالية خانقة، بعد عدم تمكنها من تأدية مجموعة من أقساط القروض التي استفادت منها في وقت سابق من أجل إنجاز مشاريع.

وحسب ذات المصدر فإن الأبناك وبعد توجيهها لعدة مراسلات وتحذيرات، للعائلات المعروفة بالناظور، وعدم استجابة هؤلاء بسبب عدم توفرهم على السيولة الكافية، فيما قام بعضهم بالهروب إلى مدينة مليلية المحتلة، ما دفع هذه الأبناك لإتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات.

وأكد مصدر ناظورسيتي، على أن بعض الأبناك قامت بالحجز على عقارات وأراضي وسيارات في ملكية هذه العائلات المعروفة والغنية، بعضها يوجد بمدينة الناظور والبعض الأخر في مدن أخرى، وبدأت فعليا في تنفيذ الحجز.

وأبرز مصدرنا أن عدم دفع أقساط القروض، من طرف هذه العائلات بدأ من قبل جائحة كورونا، حيث تم تسجيل تأخر دفعها لأشهر، وعدم الرد أو إعطاء تبريرات مقنعة عن السبب في التأخر، وأبرز ذات المصدر أن هناك مفاجئات كبيرة، وأن لائحة عدم دافعي القروض تضم أسماء وازنة وبارزة، ومن المنتظر ان يتم متابعة بعضهم.



ومن جهة أخرى وفي إطار المجهودات المبذولة لتنزيل التدابير المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية والتي تهدف إلى تخفيف أثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا ودواعيها على المقاولات، قامت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بإحداث آلية جديدة للضمان على مستوى صندوق الضمان المركزي، تحت اسم "ضمان أكسجين".

إلا أنه تم إستثناء هذه العائلات بسبب تراكم ديونها وعدم دفعها في الوقت المحدد، ما جعلهم يقومون برهن منازلهم وأملاكهم من أجل الخروج من هذه الأزمة الخانقة التي يعيشونها.

وكان يهدف منتوج أوكسجين إلى تمكين المقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض نشاطها، الحصول على موارد استثنائية للتمويل. ويغطي "ضمان أكسجين" 95 في المئة من مبلغ القرض، مما يمكن الأبناك من مد المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران، في ظرف وجيز.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح