المزيد من الأخبار






طائرة "درون" غير قانونية في شاطئ أركمان تستنفر الدرك الملكي


طائرة "درون" غير قانونية في شاطئ أركمان تستنفر الدرك الملكي
ناظورسيتي: أيوب الصابري / ميمون بوجعادة

تسبب حجز طائرة بدون طيار "درون" في قرية أركمان في استنفار قوات الدرك الملكي اليوم الأحد 4 يونيو الجاري، حيث تم ضبط الطائرة التي كانت تستخدم بطريقة غير قانونية.

وحسب مصادر "ناظورسيتي" تم فتح تحقيق في الحادثة وتم استجواب المواطن المغربي، الذي ينحدر من إقليم الناظور ويعيش في الخارج، بشأن وثائق الطائرة وتراخيصها، وكيفية دخولها إلى الأراضي المغربية عبر الحدود.

قامت عناصر الدرك بالتحقيق مع المشتبه به، ومن المقرر أن يتم تقديمه أمام المحكمة في الناظور بعد استكمال التحقيقات من قبل النيابة العامة. سيتم النظر في وضعه القانوني سواء بإطلاق سراحه أو احتجازه حتى تاريخ المحاكمة.


هذا ويعتبر استخدام الطائرات بدون طيار بطريقة غير قانونية جريمة في المغرب، وتأخذ السلطات الانتهاكات الأمنية في هذا الصدد بجدية كبيرة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الحكومية في المغرب كانت قد أعلنت عن ضرورة الحصول على ترخيص مسبق لاستيراد الأجهزة الطائرة من دون طيار، بما في ذلك طائرات الدرون والنماذج المصغرة، وفقًا للقوانين المتعلقة بالتجارة الخارجية.

وأكد بيان مشترك صادر عن وزارة الداخلية ووزارة التجارة الخارجية وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة صدر في فبراير 2015، أن هذا القيد يشمل جميع عمليات الاستيراد بغض النظر عن النظام الجمركي المعمول به، سواء كان قبولا مؤقتا أو عبورا.

تم نشر هذا القرار برقم 15-386 الصادر عن وزارة التجارة الخارجية بتاريخ 6 فبراير 2015 في الجريدة الرسمية رقم 6337 المنشورة في 23 فبراير من العام الحالي.

أوضح البيان أن "هذه الإجراءات اتخذت لمواجهة المخاطر الأمنية وحماية الملكية والحياة الخاصة المرتبطة باستخدام أجهزة طائرة من دون طيار"، مشيرًا إلى أنه سيتم حجز الأجهزة التي يتم استيرادها بدون ترخيص وفرض العقوبات المنصوص عليها في القوانين والتشريعات النافذة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح