المزيد من الأخبار






ضبط كميات كوكايين بقيمة 5 مليار أورو بهذا الميناء


ناظورسيتي: متابعة

أحصى المحققون الهولنديون كمية قياسية جديدة من مخدر الكوكايين تم ضبطها، وقد بلغت قيمتها التسويقية بثمن التجزئة نحو 5 مليار أورو، وذلك في ميناء روتردام حصيلة العام المنصرم 2021.

وقال مكتب المدعي العام الهولندي، بداية الأسبوع الجاري، بأنه تم ضبط ما يفوق 70 ألف كيلوغرام، من الكوكايين، بزيادة 74% مقارنة مع العام 2020. كما وتم اعتقال 198 شخصا.

ميناء روتردام من أكبر الموانئ المستهدفة لإدخال الكوكايين في أوروبا، وكان ممثلو الادعاء قد صرحوا بأنه تم ضبط أكثر من 2100 كيلوغرام من مخدر الكوكايين في مناطق متفرقة من هولندا.
وكانت كمية 4180 كيلوغرام من الكوكايين مخبأة وسط حاوية من الموز في دجنبر 2021.


ويتم تهريب مخدر الكوكايين من كل من بنما، الإكوادور وباراغواي، ثلاث بلدان أساسية كَمُصَدِّر لهذه المادة.

حري بالذكر أيضا بأنه قد قاد تحقيق جنائي أجرته شرطة ميناء روتردام بهولندا مع جمركي فاسد يُعتقد أنه من أصول مغاربية، إلى اكتشاف مبلغ مالي ضخم في منزله، قارب 8 ملايين أورو.

هذا وحسب ما شاركته الشرطة بروتردام، عبر "الفايسبوك" فإن تفتيشا أُجري بمنزل سكني للموظف بحر هذا الأسبوع، قاد للعثور على ما يقرب من ثمانية ملايين يورو، وهو المبلغ الضخم من المال، الذي لا يُحتفظ به عادة في درج الخزانة أو بين أفرشة المنزل.

من جهة أخرى، في بلاغ لها، قالت السلطات الأمنية البلجيكية مساء الجمعة 07 يناير الجاري، بأنها تمكنت من ضبط قرابة 90 طنا من مخدر الكوكايين بميناء أنتويرب في العام المنصرم 2021، الكمية القياسية، التي أظهرت ارتفاعا بنسبة 36% بالمقارنة مع سنة 2020.

هذا وتُقدّر القيمة السوقية لهذه الكميات بـ12,76 مليار يورو حسب البلاغ، وقد تضاعف رقمها القياسي في الخمس سنوات الأخيرة.

وقال وزير المالية البلجيكي فنسنت فان بيتيغيم، بأن هذا الارتفاع الكبير، يعزى إلى "تنامي الاتجار الدولي للمخدرات ببلجيكا".

وحسب متتبعين، فإنّ الأمر يعزى كذلك إلى تقوية الحملات الأمنية لمكافحة المخدرات، خصوصا تلك التي تنفذها بلجيكا منذ العام الماضي، معتمدة على فك تشفير مراسلات تبادلها بارونات مخدرات عبر شبكة "سكاي إي سي سي" البلجيكية للاتصالات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح