NadorCity.Com
 






صعود نجم فيلدرز في الانتخابات التشريعية يزرع الخوف بهولندا


صعود نجم فيلدرز في الانتخابات التشريعية يزرع الخوف بهولندا
و . م . ع

يتوجه الناخبون الهولنديون إلى صناديق الاقتراع، في 15 مارس المقبل، من أجل انتخاب 150 عضوا بالغرفة السفلى للبرلمان، من ضمن 1114 مرشحا ينتمون إلى 28 حزبا سياسيا .

على بعد أقل من شهر على هذا الاستحقاق المرتقب يحتل النائب اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، صاحب الخرجات الإعلامية المناهضة للإسلام، صدارة استطلاعات الرأي، مدعوما بالموجة الشعبوية في أوروبا، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وخاصة شعبيته المتزايدة في صفوف 12.6 مليون ناخب هولندي.

لكن، وحسب المراقبين، إن حل حزب “من أجل الحرية” في المقدمة فإنه لن يحصل على الأغلبية اللازمة (76 مقعدا) لتشكيل الحكومة بمفرده، ما سيفرض عليه البحث عن حلفاء.

وردا على سؤال حول الفوز المحتمل لهذا الحزب قال مرزوق أولاد عبد الله، أستاذ مغربي بجامعة أمستردام الحرة، إن وصول زعيم هذا الحزب الشعبوي للسلطة سيشكل خطرا على مستقبل السياسة بهولندا.

وأشار المتحدث ذاته إلى القلق الكبير للمهاجرين والهولنديين من أصول أجنبية، قائلا إنه مقتنع بأن خيرت فيلدرز، حتى وإن حصل على أكبر عدد من المقاعد، لا أحد سيرغب في تقاسم الحكم معه بسبب مواقفه المتطرفة.


وتابع الأستاذ أولاد عبد الله بأنه يمكن أن يصبح حزب “من أجل الحرية” أبرز أحزاب المعارضة لكنه، في الظرفية الراهنة، لا يمكنه قيادة تحالف حكومي، خاصة أن العدالة الهولندية أدانت زعيمه بالتحريض على الكراهية.

وأضاف الأكاديمي نفسه أن هذا الحزب، الذي جعل من العنصرية وإقصاء المهاجرين وخروج هولندا من الاتحاد الأوروبي أبرز مواضيع حملته الانتخابية، دون تقديم برنامج سوسيو-اقتصادي حقيقي، لن يكون باستطاعته حشد عدد كبير من الأحزاب لتشكيل ائتلاف.

وفي شرحه لصعود اليمين المتطرف بالبلاد قال المتحدث إن الأحزاب السياسية الحالية غير قادرة على الاستجابة لانتظارات الناخبين، تاركة فراغا يبدو أنه تم سده اليوم بالشعارات التي يروجها هذا الحزب السياسي، مدعوما بالبريكسيت والانتخابات الأمريكية.

إسي كلافر (30 سنة)، زعيم أنصار البيئة، مرشح آخر يحظى بمكانة متقدمة في استطلاعات الرأي، وقد يحدث حزبه “غوين لينكس” المفاجأة في هذه الانتخابات وفق المراقبين. ويتمثل الهدف الأساسي لهذا الحزب في إعطاء الأمل للشباب، وخصوصا قطع الطريق أمام اليمين المتطرف.

ومن ضمن الأحزاب المتنافسة الـ28 أيضا الحزب الليبرالي الذي يقود الحكومة الائتلافية الحالية، والذي يتموقع في الحملة الانتخابية كبديل وحيد وجاد للحزب اليميني المتطرف.

وتحت شعار “التحرك بشكل طبيعي” فإن الحزب الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي، مارك روت، يرغب في الحصول على ولاية جديدة على رأس السلطة التنفيذية. أما بالنسبة لحزب الديمقراطيين (الديمقراطيون 66)، ذي التوجه الليبرالي الاجتماعي، فإنه يظل حزبا محافظا ويتوقع أن يحصل على ما بين 14 و18 مقعدا دون أن يكون له طموح يذكر .

ويضم المشهد السياسي الهولندي أحزابا أخرى صغرى، وغريبة أحيانا، يمكن أن ترجح الكفة، مثل “حزب الحيوانات”، وحزب من لا يصوتون (نييت ستيمرس) وحزب المهاجرين، وحزب يسوع يعيش، أو حزب “ارتيكيل 1” المناهض للعنصرية، الذي أسسته المذيعة التلفزيونية السابقة سيلفانا سيمون.

وفي انتظار نتائج الانتخابات تعيش هولندا على وقع حملة انتخابية تهمين عليها شعارات تنتصر للخطاب الشعبوي، وتصريحات عدوانية متبادلة بين المرشحين، في غياب برامج سياسية جدية.

وفي هذا السياق يتموقع حزب “من أجل الحرية” كقوة سياسية أولى في البلاد، ويتغذى من إحباط السكان، وغضب أتباعه . ويعد هذا الحزب في حالة عدم تمكنه من تشكيل الحكومة بلحظات صعبة للجهاز التنفيذي المقبل بالبرلمان.



1.أرسلت من قبل mohamed في 25/02/2017 20:36 من المحمول
أنا أقول ليل مغربة ألحملين الجنسية الهولندية
عليكم بالطسويت ضده هاد المجريم ارد السوء بالمسلمين من أساء ليلإسلم والمسلميناللهم
دمير عقله وشتات عضمه اللهم شتات حسبه وأعوانه

2.أرسلت من قبل hassan في 25/02/2017 20:37
had sora 9dima anador city rak hata nta katzid fihom bazaf aktab wa anchor li katchof machi li katasma3 .

3.أرسلت من قبل hassan في 25/02/2017 20:38
lmagariba khasatan li fi holland machi mazyanin oke .

4.أرسلت من قبل a.abdelkarim في 25/02/2017 21:04
بسم الله الرحمان الرحيم.في نظري الخطأ الفادح الذي جعل ادولف هتلر العنصري الذي وصل الى سدة الحكم في ألمانيا لن يتكرر أبدا في أروبا بصفة عامة,لان الغرب بقيادة الولايات المتحدة الامريكية أغلق هذا الباب بصفة مطلقة ويبقى الابواق الحرة التي تستغل بعض السلبيات التي تخرج من أعمال بعض الافراد ذوي الاصول الاجنبية هي عبارة عن وسائل لكسب بعض الاصوات الانتخابية هنا أو هناك لا أقل ولا أكثر.فيهود العالم لهم وزن ثقيل في توجيه السياسة العالمية,وعينهم لا تنام كلما حسوا بأصوات عنصرية الا ووقفوا لها بالمرصاد وهم في نظري الضمانة الاولى لكي لا تتكرر تجربة هتلر التي سكنت وجدانهم وبالتالي فهم متابعون للسياسات العنصرية في الغرب بشكل دقيق وضد اي كان سواء مغربيا او مسلما لانهم وان كان اليهود ينظرون الى الافكار الاسلامية بشيئ من النفور ولكن لا يتركون التفكير العنصري الغربي يمس اي مسلم او اي مغربي لانهم اذا تركوا الغرب يصفي حساباته مع المسلمين فيعلمون انه سيصفي حساباته كذلك مباشرة معهم.العالم يا اخواني في قبضة اليهود في العالم ولا يستطيع اي سياسي عنصري ان يتجاوزهم.هذه نقطة مهمة يجب ان يعلما اخواني المغاربة.والنقطة الثانية وهي مهمة كذلك وهي ان القوانين الغربية والدساتير الغربية رسمت على قياس الديموقراطية وحقوق الانسان ولا يمكن لاي عنصري ان يتخطاها او يتجاوزها,وهذا الحزب العنصري لن يصل ابدا الى النسبة المطلقة التي تجعله يحكم بمفرده وعلى الاقل في الظرف الحالي.فأنا صراحة لا يخوفني مثل هذه الاحزاب التي تسمى بالعنصرية بتاتا ولو وصلت الى الحكم,لان القوانين الجاري بها العمل تحميني حماية لها سياج من حديد ,اما من يتهم بالارهاب او يساعد على الارهاب او يدعو الى الارهاب او يتاجر في المخدرات او يتاجر في افساد المجتمعات او او او فهو مطلوب عالميا فهو وحده يتحمل المسؤولية عما يقع فيه من ورطات,وكذلك الجمعيات الاجتماعية او الاسلامية يجب ان تبعد عنها الشبهات وان تسير في اطار القوانين وان لا تتحايل على القوانين الجاري بها العمل في الغرب وبعد ذلك تقول كما قال الشاعر لا اعرف هل هو مخائيل نعيمة اوخليل مطران"سقف بيتي حديد ...ركن بيتي حجر..فاعصفي يا رياح .. واقصفي بالمطر...لست أخشى خطر"فانا صراحة لا يضرني ان نجح حليش او الرحموني او ازكاغ او ليلى اوفيلدرز كلهم في الهوى سوى

5.أرسلت من قبل anhbous في 25/02/2017 21:14
hadihi asora almawjouda faw9a hada alma9al almaktoub mohim jidan bi nisba li adawla almaghribiya likay tofakir bilmachakil alati to3ani biha aljaliya almaghribiya almawjouda kharij alwatan, bidouni ta3li9 asora mowadiha jidan,wa bidouni 9ira2at alma9al, aljaliya almaghribiya kharija alwatan asba7at bayna 9awsayni ( ) bidouni itijah.
1*pasport khdar ( verdi) 3amil aw bidouni 3amal la tomathiloho adawla al europea ka insan wala ka mowatina, tomathiloho siwa mohajir (inmegrante),
2*pasport rojo ( 7mar ) adawla al europea tandor ila soratika wa ila ayna tantami tha9afatoka. wa law hata in aradta an tomathil nafsaka minhom aw min houna,hom man saya9oulo laka man anta wa min ayna ji2ta.
3*hada howa asou2al aladi natrahoho yawmiyan 3ala anfosina moundo a3wam, man na7no? wa min ayna na7no?
hal nahno min houna am min hounaka?

6.أرسلت من قبل mimoun den haag في 26/02/2017 15:50
holandeien atwadratelhom andhom machakel mard nafseni odaba abraw ketadaw alla almohajiren maandhom maydero rahom maarofin wilders amrid amma edawi awalla yagrej men alentegabat ochkon li kayrachah alla wilders lamhabel faqet ohollanda amra rir bel lamhabel hollandeien kolhom kayhasdo lamrarba

7.أرسلت من قبل Jan في 26/02/2017 16:51 من المحمول
علاش هاد الكدوب




8.أرسلت من قبل محمد في 26/02/2017 18:35 من المحمول
اولا
سواى بامريكا او هولاندا او اي دولة....لايمكنها ان تفرق او متلا تبعت الجالية لكل بلد او طرهم
هاده سياست غقط...ولو متلا طبقوها ستكون فعلا الحرب وهدا يعىفونه تماما لهادا كل الدول الاروبية ترفض الاقتراحات من طرف العنصرين

9.أرسلت من قبل hassan في 27/02/2017 19:55
chokran laka asi mohamed ,al3onsoriya fina hna kamagariba ba3dna ba3d ,hada rivi hada jabli hada sousi hada hada hada ozid lgodam fin 3ad Europa holanda fiha 105 daljinsiyat li 3aychin fiha walmagariba makrohin fiha ,ama asijn 75% magariba kolhom wa 25%fih jansiyat homa .

10.أرسلت من قبل hassan في 27/02/2017 20:01
ljawab li si amahbous klamak kolo sa7i7 walakin na7no min dakarin wa onta ,o2 na7no sokan almagrin al awalon na7no min jihat al7abacha aslan min bano israeil i9rae sowaroka ya asi amahbous .min ayna na7no na7no wa antom kolona min adam wa 7awae al7amdolilah rabi al3alamin machi rabi almosliman wala rabi almagribin .

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

وسط إنزال عسكري استفزازي للمغرب.. إسبانيا تحتفي بالذكرى الـ 521 لاحتلال مليلية

لليوم الثاني على التوالي.. مستخدمو حافلات النقل الحضري بالناظور يواصلون إضرابهم عن العمل

تفكيك عصابة خطيرة برأس الماء تسطو على حاجيات المواطنين بإقليم الناظور قبل بيعها بمحل تجاري ببركان

الناشط حكيم شملال يعلن فك إرتباطاته من كافة التنظيمات السياسية والمدنية واعتزاله الساحة الناظورية

الملك محمد السادس يوشح الطالب الناظوري أسامة أكردوع الحاصل على جوائز دولية في تطوير المعلوميات

ناظوريون يقارنون بسخرية عارمة بين حاويات الأزبال المتهالكة في الناظور ونظيرتها في إسبانيا

تصريح مؤثر لإبنة سيدة مصابة بالسرطان عن رحلة العذاب أمام غياب مستشفى متخصص للعلاج بالناظور