المزيد من الأخبار






صحتي في رمضان5.. نصائح لتنظيم جرعات دواء السكري والغدة الدرقية في رمضان


صحتي في رمضان5.. نصائح لتنظيم جرعات دواء السكري والغدة الدرقية في رمضان
ناظور سيتي: متابعة

قدم الدكتور أحمد عالوش، أخصائي داء السكري والغدد والتغذية بالناظور، مجموعة من النصائح لمرضى السكري والغدة الدرقية الذين يصومون شهر رمضان.

وأعطى الأخصائي أحمد عالوش، عددا من الإرشادات لهؤلاء المرضى وقدم العديد من التوضيحات تهم الكيفية التي يجب أن يتناول بها مريض السكري والغدة الدرقية الصائم دواءه.

وأكد عالوش الذي يُعد من خيرة أطباء وأخصائيي داء السكري والتغذية على مستوى إقليم الناظور والجهة، على أن أول خطوة يتعين على مريض السكري القيام بها، قبل اتخاذ قرار الصيام، هي أن يتوفر على آلة لقياس نسبة السكر في الدم.


وتابع المتحدث ذاته، أنه يجب على مريض السكري المرخص له بصوم رمضان من طرف طبيبه المعالج، أن ينهج طريقة خاصة لأخذ جرعات الدواء، إذ أنه من اللازم تنظيم كيفية تناول الدواء خلال هذا الشهر الفضيل.

كما تطرق الأخصائي في داء السكري والغدد والتغذية، للكيفية التي يتعين أن يأخذ بها مرضى الغدد أدويتهم خلال شهر الصيام.

وأوضح الاخصائي ذاته الذي سبق وأن شغل طبيبا بالمستشفى الجامعي ببلجيكا وفرنسا، أن هناك نوعين من الغدة الدرقية، مشيرا إلى أن طريقة أخذ الدواء في رمضان تختلف من نوع إلى آخر.

وأورد الطبيب، أنه بالنسبة لمن يعاني من الغدة الدرقية النشطة، فإن طريقة أخذ الدواء لا تختلف، وتظل نفس تلك المعمول بها خلال الأيام العادية، على عكس أصحاب الغدة الدرقية غير النشطة التي تستلزم تنظيما خاصا في أخذ الدواء.

وبخصوص الصائيمن الذين يعانون من الغدة الكدرية التي تسبب الخمول، أوضح الدكتور أحمد عالوش أن التوقيت المفضل لتناول الدواء يستوجب أن يكون عند وجبة السحور.