صحافة عبرية: توقيع أول اتفاق بين المغرب وإسرائيل لتسيير رحلات جوية مباشرة


ناظورسيتي -متابعة

تم أمس الخميس، وفق ما أفادت به صحيفة عبرية، توقيع أول اتفاقية بين المغرب وإسرائيل في مجال الطيران المدني لتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين بعد استئناف العلاقات بينهما الشهر الماضي.

وفي الوقت الذي نشرت “يديعوت أحرونوت” العبرية الهبر لم يصدر بعد إعلان مغربي رسمي بخصوص هذا الاتفاق.

وأفادت الصحيفة بأن الاتفاق يسمح بتنظيم رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل وجميع المطارات الدولية في المغرب، دون قيود على عدد الشركات والرحلات.

ويُتوقع أن تدوم مدة الرحلة المباشرة بين البلدين، بحسب المصدر ذاته، خمس ساعات.

وتابعت الصخيفة أن وزيرة النقل الإسرائيلية (ميري ريغيف) سبق أن وضّحت أن توقيع اتفاقية الطيران مع المغرب يعد "إنجازا تاريخي" في العلاقات بين الشعبين”.


وجاءت تصريحات ريغيف في إطار محادثة عبر تطبيق “زووم” مع نظيرتها المغربية، نادية فتاح العلوي.

وكانت وزيرة السياحة والنقل الجوية والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المغربية، نادية فتاح العلوي، قد صرحت بأن المغرب يتوقع استقبال 200 ألف سائح إسرائيلي سنويا بعد إطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين الجانبين.

وصرّحت العلوي، حينئذ، لقناة عبرية، بأن عدد السياح الإسرائيليين الذين يزورون المغرب سيتضاعف ليصل من 50 ألف إلى 200 ألف سائح سنويا مباشرة بعد إطلاق الرحلات الجوية.

ويشار إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت "ديناميكية" ملحوظة في الأسابيع القليلة الماضية، إثر زيارة وفد أمريكي -إسرائيلي مشترك للمغرب في أواخر السنة المنصرمة.

وتم خلال زيارة الوفد المشترك التوقيع على عدة اتفاقيات ومشاريع تعاون بين المغرب وإسرائيل وكذا بين المغرب وأمريكا في العديد من المجالات، بما فيها المرتبطة بالقطاع السياحي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح