شركة عملاقة.. تفاصيل عن المصنع الأمريكي الذي سيفتتح فرعا له بجهة الشرق


شركة عملاقة.. تفاصيل عن المصنع الأمريكي الذي سيفتتح فرعا له بجهة الشرق
ناظورسيتي : متابعة

تستعد شركة أمريكية لافتتاح مصنع لأسلاك السيارات في جهة الشرق، سيوفر مناصب شغل لشباب المنطقة التي تعاني من خصاص كبير في الأنشطة الصناعية وقلة مداخيل فئة عريضة من الساكنة التي تأثرت بإغلاق الحدود مع الجزائر ومليلية المحتلة، وكذا إجراءات المراقبة المشددة.

وحسب مصدر مسؤول في جهة الشرق، فإن الشركة الأمريكية "دلفي" (Delphi) التابعة للمجموعة العملاقة "جنرال موتورز" ستفتح رابع وحداتها في المملكة لصناعة أسلاك السيارات.

وستكون هذه المرة عاصمة الجهة الشرقية هي المستفيدة، بعد مدينة القنيطرة حيث يوجد المصنع الثالث، حيث يرتقب أن يُحدث المصنع الرابع للشركة الأمريكية بمدينة وجدة، أكثر من 3 آلاف فرصة عمل.

ويذكر أن الشركة الأمريكية سبق وأن كشفت قبل سنوات عن مخطط لبناء سبعة مصانع في المغرب، وإحداث 22 ألف منصب شغل في أفق سنة 2022.

وكان المغرب قد سطر برنامجا يهدف إلى دفع قطاع الأسلاك الكهربائية للسيارات لخلق أزيد من 30 ألف منصب عمل، واستقطاب أكثر من عشرة ملايير درهم من الاستثمارات في أفق سنة 2020.


يذكر أن مجلس جهة الشرق، برئاسة عبد النبي بعيوي، وقع قبل يومين على اتفاقية شراكة مع ذات الشركة العالمية الرائدة في مجال صناعة السيارات.

وسيقام المصنع، في المنطقة الصناعية بمدينة وجدة، عاصمة الجهة الشرقية، حيث سيتخصص في "الكابلاج".

ويُتوقّع أن يوفر المصنع، بحسب ما تضمنته الاتفاقية، أزيد من 3 آلاف منصب شغل قارّ ومناصب شغل غير قارة لشباب الجهة.

وكان مجلس الجهة قد صادق، برئاسة رئيس المجلس، عبد النبي بعيوي، وبحضور معاذ الجامعي، والي جهة الشرق، على ميزانية السنة المالية 2021 وعلى سلسلة اتفاقيات شراكة لإنجاز مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتتوقع ميزانية سنة 2021، تحقيق مداخيل تصل إلى 659,8 مليون درهم، مقابل 738 مليون درهم خلال 2020.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح