شاهدوا.. مغاربة عالقون يضطرون للتسول داخل المطارات ويطلبون بإجلائهم


ناظور سيتي ـ متابعة

يطالب مجموعة من المغاربة العاقلين في كل من مصر و تونس، الحكومة المغربية، بالتدخل العاجل، وذلك ببرمجة رحلات استثنائية من أجل إجلائهم.

وأشار المغاربة العالقون، إلى أن طول فترة بقائهم في هذه الدول أدت إلى نفاذ كافة مدخراتهم مما اضطرهم إلى الانطلاق في معاناة جديدة من طلب المساعدة والاقتراض وحتى التسول.

وقد أعرب عدد من العالقين عن غضبهم بالقول إن “الحكومة قد أعطت أوامر إيقاف كافة الرحلات بدون أخد المسافرين الذين هم بحاجة إلى العودة إلى المغرب بعين الاعتبار، وهناك عدد منا بدون مأوى والأموال لدهم نفذت أو شارفت عل النفاذ”.

ويشار إلى أن المغرب قرر تعليق الرحلات الجوية مع هذه الدول بعد اكتشافه أنها تحولت إلى نقطة عبور يستغلها عدد من مغاربة العالم، القادمين من الدول التي تعرف انتشارا كبيرا في السلالات الجديدة من فيروس كورونا المستجد.


وعلاقة بالموضوع، فبعد قرار الحكومة المغربية تعليق الرحلات مع بعض الدول، وأخرها كانت تونس التي تحولت خلال الأيام القليلة الماضية لقبلة المتوجهين إلى مغرب والمغادرين منه، ابتكر مغاربة العالم حلولا بديلة لقضاء رمضان في المغرب.

كشفت مصادر إعلامية أن بعض أفراد الجالية المغربية أكدت أن بعض المغاربة المقيمين في فرنسا سافروا يوم الخميس 15 أبريل الجاري إلى المغرب عبر دبي، مباشرة بعد تفطن السلطات المغربية لوصول مغاربة الخارج إلى البلاد عبر مطار تونس قرطاج وتسارع إلى تعليق الرحلات الجوية التونسية.

السفر من فرنسا إلى المغرب مرورا بدبي، كلف مغاربة المهجر عناء حوالي 14 ساعة من السفر، موزعة بين 7 ساعات على متن الطائرة المتجهة من باريس إلى الإمارات العربية، ثم سبع ساعات أخرى من دبي إلى الدار البيضاء أو الرباط، إضافة إلى صرف مبالغ مالية مرتفعة من أجل قضاء شهر رمضان في وطنهم ووسط حضن بعائلتهم على الرغم من الإغلاق الليلي التام في البلاد.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح