شاهدوا.. مراحل استخراج زيت الزيتون مع شرح مستفيض من مالك مطحنة للعصر


ناظورسيتي -متابعة

خصّصت اليوتوبر الريفية بثينة، التي نشرت سلسلة من الفيديوهات عبارة عن "فلوكات" حلقة من سلسلتها لتوضيح طريقة استخراج زيت الزيتون مع "مختصّ" يملك مطحنة لعصر الزيتون، بناء على طلبات متابعي قناتها في "يوتيوب".

وقالت بثينة في بداية بثّها إنها تلبية لطلبات متتبعي قناتها تنقلت إلى البادية في ضيافة إحدى عماتها. ووثقت اليوتوبر طريقة جني الزيتون قبل إعداده للعصر.

فبعد "تنقية" حبات الزيتون، تُنقل الكمية التي تم جنيها من الحقل من أجل غسلها يدويا بعناية، لتخليصها من بقية الشوائب والأتربة لإعدادها للعصر.

وبعد ذلك نُقلت الشحنة عبر دراجة ثلاثية العجلات إلى أقرب معصرة، وسط أجواء مرحة عن تجربة ركوب "التريبورتور"، الذي يُستعمل بكثرة كوسيلة للنقل في هذه المناطق.

وقال مالك المعصرة إنها كانت في البداية تقليدية، إذ تتم العملية في كل مراحلها بطريقة يدوية، قبل أن "يخترع" مطحنة "عصرية" بالوسائل المتاحة له. وصبح يستعمل "المازوط" لتشغيل محرّك (موتور) معصرته، بدل الدواب.


وتابع المعلم أحمد "عْزيزي" أنه أصبح يعتمد على هذه المعصرة "العصرية" منذ 1982، ويقصده معظم سكان الدواوير والمناطق المجاورة.

ووثقت اليوتوبر المعصرة وهي في طور عصر كمية الزيتون التي تم جنيها لاستخراج الزيت منها. وظهر قُطران حجريان على شكل "عجلة" يدوران فوق كمية الزيتون الموضوعة في حوض أعدّ لذلك.

وأظهرت كاميرا اليوتوبر معدّات وآلات تُستعمل في عملية العصر، لتصفية زيت الزيتون والاحتفاظ بعصارة طبيعية ونقية. وواصل المْعلّمْ شرح مختلف مراحل العملية، مقدّما شروحا عن ذلك.

وتمرّ العصارة بعد استخراجها من الزيتون عبر أنابيب ليتم تجميعها في "صهريج"، إذ تمر عبر أحد الأنابيب عصارة الزيت فيما يخصص الآخر للمياه التي تكون في حبات الزيتون.

ووثقت كاميرا اليوتوبر كمية الزيت المستخرَجة في صهريج صغير، بدت فيه الزيت صافية ومشهيّة.

تابعوا جميع مراحل جني الزيتون وغسله وتنقيته وعصره عبر هذا الفيديو:



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح