المزيد من الأخبار






شاهدوا... محمد بونيس حزين بسبب ارتفاع حالات الطلاق والمشاكل الزوجية


شاهدوا... محمد بونيس حزين بسبب ارتفاع حالات الطلاق والمشاكل الزوجية
ناظورسيتي: متابعة

خصص الداعية وخطيب الجمعة بمسجد الحي العسكري بالناظور، خطبته لموضوع الطلاق، بعد أن تم تسجيل أرقام مهولة في الموضوع، معتبرا أن أمر الطلاق يؤدي إلى تشريد الأسر وتمزيق الميثاق الغليظ.

وقال الداعية، إن هذا الموضوع صدع الإسلام والأسر الإسلامية، إذ أصبح يشتكي منه العالم بأسره، لافتا إلى أن كل ما يهمه هو امة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالخصوص المغرب.

وأكد على أن كلمة الطلاق بسببها أذرفت الدموع بسببها شرد أطفال وبنات في عمر الزهور، نظرا لما لها انعكاسات سيما وأنها عظيمة عند الله، ولها تأثير سلبي على المجتمع والعائلات وعلى الحياة الزوجية برمتها.


وقال أيضا، إنه من السهل جدا أن يقول للزوجة لزوجته انك طالق، وترد عليه هي الأخرى إن كنت رجلا فقم بتطليقي، مستدلا بالدور الذي يلعبه المياومون في مجال بناء سور عكس هدمه، إذ عملية الهدم لا تطلب أي مجهود عكس عملية البناء.

وأوضح خطيب الجمعة، انه يصعب بناء أسرة حيث هناك مثال بالعامية يقول :"زواج ليلة تدبيرو عام"، في حين هناك من يظل يخطط لحفل الزفاف لمدة تقارب 3 سنوات ناهيك عن تكاليفه المادية، لكن في آخر المطاف ينتهي ذاك الزواج بعد مدة 3 أشهر، بالرغم من الله عز وجل سم الزواج ب"الميثاق الغليظ".

ولفت محمد بونيس، إلى أن كل ما جعله يسلط الضوء على موضوع الطلاق، هو الأرقام التي كشفت عنها وزارة العدل، إذ سجلت محاكم الاستئناف لوحدها خلال سنة 2020، 3863 حالة طلاق، في حين سجلت المحاكم الابتدائية ما يزيد عن 100 ألف حالة.

واعتبر أن هذه الأرقام هي أرقام جد ثقيلة، سيما وانه تم تمزيق آلاف من الأسر وتشريد العائلات فضلا عن تمزيق الميثاق الغليظ، لافتا إلى أن كل ما جعله يخوض في موضوع الطلاق هو دعوات المواطنين له بعد أن أصبحت عائلاتهم تعاني من هذا المشكل.

ودعا الداعية المقبلين على الزواج إلى التفكير في هذه الخطوة قبل اتخاذها واختيار الأشخاص المناسبين، وذلك قبل اتخاذ الخطوة المغايرة والتي هي بطبية الحال الطلاق.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح