شاهدوا.. ليلة ممطرة بالناظور تبشر بموسم فلاحي جيد


شاهدوا.. ليلة ممطرة بالناظور تبشر بموسم فلاحي جيد
ناظورسيتي: ماسين أمزيان - حمزة حجلة

عرفت جماعات إقليم الناظور والمناطق المجاورة، خلال هذا الأسبوع، تساقطات مطرية هامة، أدت إلى تخفيض العجز مقارنة مع الموسم الماضي في نفس الفترة عن انطلاق الحرث، كما ساهمت هذه الأمطار أيضا في رفع مخزون قنوات الري ذو الاستعمال الفلاحي، الأمر الذي أنعش أمال الفلاحين لبداية موسم فلاحي جيد.

وبالنسبة للموسم الفلاحي، فسيكون للأمطار الأخيرة تأثير إيجابي على تطور الغطاء النباتي للمراعي، إضافة إلى الكتلة الحيوية النباتية التي ستعرف أيضا تطورا واعدا، ما سيمكن من انتاج جيد للكلأ يلبي حاجيات القطيع بالمنطقة ويثبت أثمنة أعلاف الماشية في مستويات عادية.

وسجل إقليم الناظور، منذ الساعة السادسة من صباح أمس الخميس إلى غاية التوقيت نفسه من اليوم الجمعة 8 يناير الجاري، تساقطات مطرية بلغت كميتها حوالي 10 ميلمترات حسب ما أفادت به مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، على ان تستمر خلال باقي أيام الأسبوع.

وكان عدد من الفلاحين بالناظور وباقي مناطق المغرب، قد بدؤوا يعانون موجة جفاف جديدة بسبب تأخر سقوط الأمطار، قبل أن تعود آمالهم مع تساقطات هامة جعلتهم يترقبون موسما جيدا، فيما يبشر امتلاء السدود بالآثار الايجابية على الزراعات المسقية.

وسبق للجنة الاستراتيجية لقطاع الفلاحة، اجتمعت في شتنبر الماضي لمناقشة تدابير مواجهة تأخر سقوط الأمطار، والاستعداد لموسم 2021 الفلاحي، حيث تم دعم الزراعات الخريفية، فضلا عن دعم الإنتاج الزراعي البوري والمسقي، في ظل توقعات قانون مالية 2021 بالمغرب لموسم فلاحي تفوق قيمته المضافة 11 في المئة.


وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، في نشرة خاصة، استمرار الأمطار الرعدية وتساقط الثلوج بعدد من أقاليم المملكة، إلى غاية نهاية هذا الأسبوع. وحسب المصدر نفسه فإن زخات مطرية رعدية قوية ستشهدها أقاليم أكادير إيداو تنان، الحسيمة، شفشاون، شتوكة – آيت بها، الصويرة، فحص – أنجرة، إنزكان-آيت ملول، العرائش، المضيق-الفنيدق، وزان، طنجة-أصيلة، تارودانت و تطوان.

وستعرف كذلك أقاليم أزيلال، بني ملال، خنيفرة، بن سليمان، برشيد، الدار البيضاء، شيشاوة، الجديدة، فاس، القنيطرة، مديونة، المحمدية، النواصر، الرباط، أسفي، سلا، سيدي بنور، تمارة-صخيراة، تاونات و تازة تساقطات يومي الجمعة والسبت.

وستتراوح التساقطات بين 30-70 ميليمتر، في أقاليم بن سليمان، برشيد، الدار البيضاء، شفشاون، شتوكة – آيت بها، الجديدة، الصويرة، القنيطرة، العرائش، مديونة، المحمدية، النواصر، وزان، الرباط، أسفي، سلا، تمارة-صخيراة، طنجة-أصيلة و تزنيت، يومي السبت والأحد، حيث ستكون هذه الامطار الرعدية مصحوبة محليا بتساقط البرد.

كما أوضحت المديرية، ن تساقطات ثلجية ستبدأ غدا وإلى غاية الاثنين المقبل، بأقاليم الحوز، الحسيمة، أزيلال، بني ملال، شفشاون، الحاجب، إفران، خنيفرة، ميدلت، ورزازات و تارودانت.




























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح