المزيد من الأخبار






شاهدوا.. ظاهرة القمر الدموي العملاق بالناظور


شاهدوا.. ظاهرة القمر الدموي العملاق بالناظور
ناظورسيتي: ع ك – حمزة حجلة

أقامت الجمعية المغربية للعلوم والفكر، ليلة أمس الأحد – الاثنين بالناظور، منصة لمراقبة ظاهرة فلكية نادرة تتعلق بالقمر الدموي العملاق.

وقال عبد الصمد دكان، رئيس الجمعية، إنه في إطار تعزيز الاهتمام بالشؤون الفلكية، تم تنظيم هذا النشاط لتقريب المواطنين من أسرار هذه الظاهرة وتفاصيلها وأسباب اكتساء القمر للون الأحمر.

وجدير بالذكر، أن عشاق مراقبة الظواهر الفلكية بالعامل، شهدوا ليلة أمس منظر يوصف بالأروع في السماء بعد ظهور ما يعرف بالقمر الدموي العملاق.


وشاهد الملايين في شمال أفريقيا وأوروبا الخسوف الكلي للقمر، قبل بزوغ فجر الاثنين، ومساء الأحد في القارة الأمريكية، وقد ساعد صفاء السماء على تمكين مراقبة هذه الظاهرة بالعين المجرد، فيما عزز المنظار أو التلسكوب هذه التجربة الفريدة.

وحدثت الظاهرة مع دخول منتصف الليل، حيث ظل كوكب الأرض لعدة دقائق في مركز يقع بين بين الشمس والقمر.

وحول هذه الظاهرة، يبدأ ظل الأرض، خلال لحظة محددة، في حجب القمر تدريجيا، مما يعطيه بصفة مؤقتة ظلا من اللون الأحمر الداكن.

ويلبس القمر الأحمر، لاكتسابه هذا اللون من خلال أشعة الشمس التي تصل إليه، أثناء الخسوف الكلي، عابرة من خلال الغلاف الجوي للأرض.

وتزامن خسوف القمر مع حدث منفصل يطلق عليه "القمر العملاق"، حيث يظهر الكوكب أكبر من المعتاد نتيجة وجوده في أقرب نقطة له من الأرض.




P1100026.jpg

P1100044.jpg

P1100050.jpg

P1100060.jpg


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح