المزيد من الأخبار






شاهدوا.. شباب الناظور يفضلون الهجرة عوض العمل في أرض الوطن براتب شهري


شاهدوا.. شباب الناظور يفضلون الهجرة عوض العمل في أرض الوطن براتب شهري
ناظورسيتي: شيماء ف – حمزة ح

رفض عدد من الشباب الذين حاورتهم "ناظورسيتي" فكرة الاستقرار في ارض الوطن مقابل راتب شهري قدره 3000 درهم، مؤكدين أن الحد الأدنى للأجور بالمغرب أصبح غير كاف لتكوين أسرة وتوفير الحاجيات اليومية من سكن ومأكل ومشرب وتربية الأبناء.

وربط المشاركون في هذا الاستطلاع، بين الحد الأدنى للأجور في المغرب والقدرة الشرائية، مؤكدين أن 3000 درهم لم تعد كافية حتى لمصاريف السكن، ناهيك عن التنقل والمواد الغذائية الأساسية التي عرفت مؤخرا ارتفاعا مهولا في الأسعار.

وأكد المتحدثون لـ"ناظورسيتي"، ومعظمهم شباب، أن العيش خارج أرض الوطن أصبح حلم جميع الفئات، لكونهم يرونه حلا وحيدا للخروج من الأزمة التي أصبحت تحيط بها من كل النواحي وضامنا للعيش الكريم.


ويأتي ذلك، في وقت أكدت فيه المندوبية السامية للتخطيط، أن معدل التضخم قفز إلى 10.1 في المائة في شهر فبراير الماضي، بعدما بلغ 8.9 في المائة في شهر يناير من نفس السنة.

وعزت المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها عن مؤشر المستهلكين، مستوى التضخم المسجل في فبراير الماضي، إلى أسعار الغذاء التي ارتفعت بنسبة 20.1 في المائة، فيما زادت أسعار السلع غير الغذائية بنسبة 3.9 في المائة.

هذه المؤشرات، أصبحت حسب عدد من التقارير محفزا على الهجرة، وذلك نتيجة لارتفاع معدل البطالة وفي ظل انعدام فرص الشغل والأجور البسيطة التي يتقاضاها أبناء الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح