شاهدوا.. سبتة تستعين بمدرعات الجيش الاسباني لمواجهة تدفق المغاربة


ناظورسيتي: متابعة

واصل آلاف المغاربة القادمين من منطقة لفنيدق، محاولة نزوح جماعي إلى ثغر سبتة المحتل، في وقت ظهرت فيه أشرطة فيديو تبين نزول الجيش الاسباني بكل ثقله إلى الحدود الفاصلة من أجل منع أي تدفق متوقع.

وقالت وكالة أوروبا بريس، ان السلطات الاسبانية بسبتة المحتلة، قررت وفي قرار غير مسبوق، تعبئة الجيش بسبب التدفق القياسي للمهاجرين على المدينة، فيما أظهرت صور تواجد دبابات بالقرب من الحدود على مستوى الشاطئ.

وحسب معطيات رسمية نشرتها وسائل إعلام اسبانية، فإن أزيد من خمسة آلاف شخص أغلبهم مغاربة، دخلوا سبتة المحتلة خلال 24 ساعة الماضية، الأمر الذي أدخل المنطقة في حالة استنفار كبيرة أعلنت على إثره السلطات المحلية الدخول في الطوارئ تفاديا لكل ما من شأنه أن يؤدي إلى دخول المزيد من المهاجرين.



وقال مصدر في وزارة الداخلية إن الحكومة الإسبانية نشرت قوات في سبتة لحراسة الحدود مع الفنيدق بعدما دخل آلاف المهاجرين إلى الجيب الواقع في شمال المغرب سباحة. وسيحرس الجنود الحدود بالتعاون مع الشرطة الإسبانية. وقال المصدر "سيبدأ هذا على الفور"، دون تحديد عدد القوات التي سيجري نشرها.

وقال وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا إن نحو ستة آلاف مغربي، منهم نحو 1500 قاصر، دخلوا سبتة سباحة الاثنين والثلاثاء. ويجري نقل البالغين من الوافدين إلى ملعب كرة قدم محلي لإعادتهم إلى المغرب، بينما يُرسل القاصرون إلى مبنى صناعي.

وصرح متحدث باسم وفد الحكومة في سبتة بأن الجنود سيتعاونون مع الشرطة في مواقع حساسة داخل الجيب للحفاظ على النظام في الشوارع. وأضاف المتحدث بأن شخصا توفي أثناء محاولة دخول الجيب.

ويأتي وصول المهاجرين في وقت يشهد زيادة في التوتر بين إسبانيا والمغرب بشأن مصير إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو الذي يعالج في أحد مستشفيات إسبانيا. وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا لإذاعة كادينا سير مساء أمس الاثنين إن إسبانيا قبلت دخول غالي أراضيها لأسباب إنسانية.









تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح